DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

توقعات بتراجع طفيف في أسعار البيض خلال 2023

بعد وصولها إلى مستويات قياسية في 2022

توقعات بتراجع طفيف في أسعار البيض خلال 2023
توقعات بتراجع طفيف في أسعار البيض خلال 2023
الأخبار الاقتصادية على منصة «إكس»

الزيادة وصلت إلى 49٪ وزيادة كبيرة في الطلب خلال موسم الأعياد

قالت شبكة سي إن إن الأمريكية، أن العديد من مواد البقالة صارت أكثر تكلفة هذا العام، لكن لا شيء اقترب من ارتفاع أسعار البيض. فخلال عام 2022 حتى نوفمبر، قفزت أسعار البيض بنسبة 49٪ في الولايات المتحدة وحدها، ولم تتعدل هذه الأسعار في التقلبات الموسمية، وفقًا لبيانات من مكتب الإحصاءات الوطني.

أنفلونزا الطيور ترفع أسعار البيض

أضافت الشبكة، في الموضوع الذي ترجمت صحيفة "اليوم" أبرز ما جاء فيه، أنه منذ أوائل هذا العام، أدت إنفلونزا الطيور القاتلة إلى تقليل أعداد الدواجن - خاصة الديوك الرومية والدجاج، لتكون هذه الإنفلونزا أحد أسباب الزيادة المستمرة في الأسعار. لكن الوضع تفاقم بسبب ارتفاع تكاليف الأعلاف والطاقة على المنتجين.

ويعتقد الخبراء أن الذروة السعرية للبيض قد ولت، ولكن حتى تتحسن هذه الظروف، توقعوا أن يدفع الناس المزيد مقابل البيض.

أسعار البيض بالجملة.. قياسية

يمكن القول أن أنفلونزا الطيور كانت مشكلة في الولايات المتحدة منذ عدة أشهر وحتى الآن، ولكن أسعار الجملة في الأسابيع الأخيرة حول العالم وصلت إلى مستويات قياسية.

وفي الأيام الماضية، صعدت الأسعار لمدة تسعة أسابيع متتالية، مسجلة مستويات قياسية جديدة على أساس يومي منذ أسبوع الاحتفالات بعيد الشكر، كما قالت كارين ريسبولي، المحللة المعنية بدراسة السوق. واستطردت أن سعر البيض بلغ 5.46 دولارًا لكل كرتونة.

إمدادات غير كافية من البيض

تعابعت ريسبولي: "ببساطة لم يكن هناك إنتاج كافٍ لدعم الطلب القوي بشكل لا يصدق الذي شهدناه هذا العام"، وتم تقييد الإمداد بسبب إنفلونزا الطيور القاتلة.

بدأ التفشي الحالي لأنفلونزا الطيور شديدة العدوى في الولايات المتحدة في فبراير تقريبًا، واستمر طوال العام.

كان آخر انتشار رئيسي لأنفلونزا الطيور في الولايات المتحدة في عام 2015. ولكن تم احتواء هذا التفشي بحلول يونيو من ذلك العام ، كما أشار براين إيرنيست، الاقتصادي والمحلل في كو بنك.

وبحسب إيرنيست، فهناك توقع بأننا سنواصل رؤية ذلك حتى عام 2023 ، مشيرًا إلى أنه يتوقع "أننا سنشهد نقصًا في المعروض، لكن الأسعار قد تتراجع بشكل طفيف خلال العام المقبل".

ووفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية، فقد ذهب حوالي 60 مليون طائر بسبب المرض حتى الآن. من بين هؤلاء هناك حوالي 43 مليون دجاجة بياضة.

واعتبارًا من أوائل ديسمبر كان هناك حوالي 308 مليون دجاجة تضع بيض استهلاكي، انخفاضًا من حوالي 328 مليونًا في ديسمبر 2021، وفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية.

الطلب على البيض ما يزال مرتفعاً

وعادة ما يشتري الناس المزيد من البيض في فترة الأعياد لأنهم يقومون بالخبز والطبخ. وأشار إيرنيست إلى أن أسعار الجملة تميل إلى الارتفاع في الشتاء بسبب تلك العادات. وحتى في الوقت الذي ارتفعت فيه الأسعار بشكل قياسي ، انخفضت مبيعات البيض بنسبة 2٪ فقط حسب الوحدة حتى الرابع من ديسمبر الجاري.