DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

كيف أثر التضخم على سعر الغذاء الذي تأكله؟

بعد صعود الأسعار 12% على الأقل خلال 2022

كيف أثر التضخم على سعر الغذاء الذي تأكله؟
كيف أثر التضخم على سعر الغذاء الذي تأكله؟
شهدت أسعار المنتجات الغذائية زيادة كبيرة على مدار العام الجاري
كيف أثر التضخم على سعر الغذاء الذي تأكله؟
شهدت أسعار المنتجات الغذائية زيادة كبيرة على مدار العام الجاري
الأخبار الاقتصادية على منصة «إكس»

صدرت أحدث بيانات مؤشر أسعار المستهلك، من المكتب الأمريكي لإحصائيات العمل، والذي أظهر ارتفاع أسعار السلع في محلات البقالة بنسبة 0.5٪ اعتبارًا من نوفمبر، وفق ما أوردته منصة جي أو بانكينج رايتس، في الموضوع الذي ترجمت صحيفة "اليوم" أبرز ما جاء فيه.

انخفاض أسعار السلع

علقت منصة جي أو بانكينج رايتس، بقولها إن هذه الزيادة البسيطة، تمثل انخفاضًا مقارنة بقفزات الأسعار التي عانى منها المتسوقون خلال الأشهر الماضية.

لكن برغم هذا الإنخفاض، إلا أن التضخم لا يزال يمثل مشكلة بالنسبة للكثير من الناس، حيث تفاقم سعر الغذاء الذي نأكله بصورة كبيرة خلال الـ12 شهراً الماضية.

12% ارتفاعًا بأسعار البقالة

خلال 12 شهرًا، أظهرت أسعار الغذاء المنزلية، على مؤشر أسعار المستهلك ارتفاعًا إجماليًا بنسبة 12٪، إضافة على التكلفة السابقة.

وبحسبة رياضية بسيطة تعني نسبة 12% هذه ارتفاعًا كبيراً، فكرتونة البيض التي كانت بقيمة 4 دولارات في عام 2021، صارت تكلف رب الأسرة في أمريكا الآن 4.48 دولارًا.

بمعنى إن فاتورة البقالة الأسبوعية التي كانت بـ200 دولار في عام 2021، أصبحت تكلف الناس 224 دولارًا في عام 2022، أي أن الزيادة الإضافية بسبب التضخم وصلت إلى 96 دولارًا شهريًا.

وذكرت المنصة، إنه وبتفصيل الأمور أكثر، فإن بعض البضائع الغذائية المعينة زادت أسعارها أكثر من غيرها، فوفقًا لمؤشر أسعار المستهلك، ارتفعت أسعار أربعة من ستة مؤشرات التي تتبع مختلف أنواع الغذاء شهرًا بعد شهر.

وارتفعت أسعار الفواكه والخضروات بنسبة 1.4٪ في نوفمبر الماضي، بعد انخفاضها بنسبة 0.9٪ في الشهر السابق.

كذلك زادت أسعار الحبوب وأسعار المخبوزات أيضًا بنسبة 1.1٪، ولم تسلم من تلك الإرتفاعات منتجات الألبان والسلع ذات الصلة بها بنسبة 1٪ لشهر نوفمبر.

كما قفزت المشروبات مثل المياه المعبأة والصودا بنسبة 0.7٪ الشهر الماضي.

أسباب خارجية وراء الزيادات

حول الأسباب وراء ارتفاع الأسعار، فبعضها يعود لعوامل خارجية، على سبيل المثال، زادت أسعار السلع التي يدخل فيها القمح، مثل الحبوب ومنتجات المخابز، حيث أصبحت أكثر تكلفة، مما كان عليه في عام 2021 بنسبة 16.4٪ على أساس سنوي، وذلك بسبب الحرب المستمرة بين روسيا وأوكرانيا.

ولم تترك الحكومة الأمريكية الأمر غامضًا، حيث أوضحت وزارة الزراعة الأمريكية، إن أوروبا الشرقية، تعد واحدة من أكبر مصدري القمح في العالم، وبسبب الحرب وما قبل الحرب زادت الأسعار، ذاكرة إنه "على مدى الأشهر الثمانية عشر الماضية، ارتفعت أسعار القمح بما يقرب من 110% ".

سلع انخفضت أسعارها

ومع ذلك، هناك أنواع قليلة من السلع التي انخفضت أسعارها في نوفمبر، حيث انخفضت اللحوم والدواجن والأسماك والبيض بنسبة 0.2٪، وانخفض مؤشر أسعار لحوم البقر الأمريكي بنسبة 0.8٪.