DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C
eid moubarak
eid moubarak
eid moubarak

أبرزها نيويورك وسنغافورة.. أغلى 10 مدن في العالم

استعرضتها جريدة "الجارديان" البريطانية

أبرزها نيويورك وسنغافورة.. أغلى 10 مدن في العالم
أبرزها نيويورك وسنغافورة.. أغلى 10 مدن في العالم
مدينة سنغافورة
أبرزها نيويورك وسنغافورة.. أغلى 10 مدن في العالم
مدينة سنغافورة
الأخبار الاقتصادية على منصة «إكس»

احتلت مدينتا نيويورك وسنغافورة المراكز الأولى كأغلى مدن العالم في عام 2022، وفقا للاستطلاع السنوي الذي أجرته وحدة الاستخبارات الاقتصادية عن تكلفة المعيشة على مستوى العالم. حيث أدى ارتفاع أسعار الطاقة إلى مضاعفة معدل التضخم في أغلب المدن العالمية الكبرى.

ووفقا لصحيفة الجارديان البريطانية، أشار الاستطلاع إلى أن سيدني وموسكو وسانت بيطرسبرج كانوا من بين أغلى مدن العالم أيضاً خلال العام المنقضي، حيث قفزوا بحوالي 88 مركزا ليصلوا إلى المراكز العشرة الأولى في استطلاع وحدة الاستخبارات الاقتصادية. وجاء ذلك نتيجة العقوبات الاقتصادية وقفزة أسعار النفط التي أدت بدورها إلى ارتفاع الأسعار.

وكان لعاصمة فنزويلا، كاراكاس، نصيبا من هذا التصنيف كأغلى مدن العالم في 2022، حيث ازدادت الأسعار بها بنسبة 132%، ووصل متوسط معدل التضخم إلى حوالي 8.1% في معايير العملة المحلية، ولايزال يعتبر من أعلى معدلات التضخم على مدى عقدين سابقين أُجري خلالهم الاستطلاع، ارتفاعا من نسبة 3.5% في العام الماضي، و 1.9% في عام 2020.

تأثير قوة الدولار

ومن ناحية أخرى لعبت زيادة قوة العملة دورا بارزا في احتلال بعض المدن العالمية مركزا متقدما في استطلاع وحدة الاستخبارات، مثل الدولار الأميركي. فقد تسببت قوة الدولار في أن تصبح 6 مدن أميركية من أغلى 8 مدن في العالم -بعد مدينتي موسكو وسانت بطرسبرج- مثل مدينة أتلانتا التي جاءت في مقدمتهم، وقفزوا بحوالي 42 إلى 46 مرتبة في التصنيف الذي ضم 172 مدينة. فقد ازدادت قوة العملة الأميركية بشكل حاد للغاية أمام غالبية العملات العالمية، بعد قيام الاحتياطي الفيدرالي الأميركي برفع أسعار الفائدة.

تراجع المدن اليابانية في التصنيف

وأشارت الصحيفة البريطانية إلى أن وضع العملة المحلية لبعض الدول أيضاً كان له تأثيرا ملحوظا في هبوط تصنيف مُدنها من حيث تكلفة المعيشة في عام 2022. ومن بين تلك المدن، مدينتا طوكيو وأوساكا اللتان انخفض تصنيفهما ليحتلا المركز الـ37 والـ43 على التوالي. بعد أن كانتا تحتلان المرتبة الـ13 والعاشرة في استطلاع 2021.

وكان من المفاجأة أن تقفز مدينة سنغافورة لتحظى بالمركز الأول كأغلى مدينة في العالم من حيث تكلفة المعيشة خلال عام 2022. فقد تم تصنيفها في المرتبة الثانية كأغلى مدينة في العالم خلال العام الماضي.

فيما توصل استطلاع الاستخبارات الاقتصادية إلى تراجع تصنيف 3 مدن إنجليزية هذا العام، مثل مدينة لندن التي جاءت في المركز الـ28 بعد أن كانت تحتل المرتبة الـ27 في تصنيف العام الماضي. بينما احتلت مدينة إيدنبيرج المركز الـ46 هبوطا من المرتبة الـ27 خلال عام 2021. أما مدينة مانشستر فقد تراجع تصنيفها كأغلى المدن لتستقر بالمركز الـ73 مقارنة بالمرتبة الـ41 خلال السنة السابقة.

أما المدن الأسترالية كان لها حظا من ارتفاع تصنيفها كأغلى مدن العالم، حيث جاءت مدينة هاربور كعاشر أغلى مدينة في استطلاع هذا العام، بتقدم 4 مراكز عن العام الماضي.

انخفاض تكلفة المعيشة في 2023

وبغض النظر عن الأحداث المفاجئة، تتوقع وحدة الاستخبارات الاقتصادية أن تهدأ ارتفاعات تكلفة المعيشة قليلا خلال عام 2023. حيث ستؤدي زيادة معدلات الفائدة إلى تقليل الضغط على الطلب وعوائق سلاسل الإمداد. ومن المتوقع أن تنخفض الأسعار في بعض الدول نتيجة ارتفاع أسعار الفائدة، وفقا للمقال الذي نشرته جريدة الجارديان البريطانية.