DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

9 مليارات دولار أرباح متوقعة.. الجميع مستفيد من كأس العالم في قطر

9 مليارات دولار أرباح متوقعة.. الجميع مستفيد من كأس العالم في قطر
9 مليارات دولار أرباح متوقعة.. الجميع مستفيد من كأس العالم في قطر
كأس العالم
9 مليارات دولار أرباح متوقعة.. الجميع مستفيد من كأس العالم في قطر
كأس العالم
الأخبار الاقتصادية على منصة «إكس»

أنفقت قطر نحو 220 مليار دولار، استعدادًا لكأس العالم، لتطوير بنيتها التحتية وتجهيز مرافقها، لاستضافت المونديال، في انتظار الأرباح التي ستكسبها خلال أيام المونديال، إلا أن الأرباح لا تتوقف عند هذا الحد، خلال وجود أقوى فرق كرة القدم في العالم على أراضيها.

وتعددت الإحصاءات والتقديرات التي تتوقع أرباح قطر من استضافة مباريات كأس العالم، فمثلا توقعت وكالة "فيتش"، أن استضافة بطولة كأس العالم لكرة القدم سيكون لها تأثير إيجابي صاف على اقتصاد قطر في الربع الرابع من العام 2022، من خلال زيادة إيرادات الخدمات وزيادة الاستهلاك وزيادة الإنفاق الحكومي.

وأكدت فيتش أن التأثير الأبرز لكأس العالم سيكون من خلال زيادة عدد الزوار الأجانب، إذ يبلغ عدد الزائرين خلال البطولة ما بين 1.2 مليون و1.7 مليون زائر، كما ستزيد إيرادات العديد من الصناعات في قطر، ولكن الفورية ستكون من نصيب الفنادق والمطاعم والصناعات الترفيهية وتجارة الجملة والتجزئة.

أرباح قطر

وأضافت أن الزوار الأجانب إلى سيمثلون حوالي 40% من سكان البلاد، مقارنة بـ2.5%، و0.7% في بطولات كأس العالم السابقة في روسيا والبرازيل على التوالي، ولكن هذا يعني زيادة عائدات الخدمات، في حين أن الأرباح ستنعكس بشكل واضح في مبيعات الفنادق، حيث قامت الدولة ببناء أكثر من 100 فندق خصيصاً لكأس العالم، إضافة إلى سفن سياحية فاخرة استأجرتها الحكومة للبطولة.

وسيكون للبطولة أيضاً تداعيات إيجابية على قطاع التجزئة، الذي يمثل حوالي 6.3% من الناتج المحلي الإجمالي. وتماشياً مع بيانات البطولة في روسيا، فإن كأس العالم 2022 ستعزز المبيعات في متاجر الملابس في قطر (13.6%)، ومتاجر السلع الرياضية (12.9%)، ومحلات السوبرماركت (9.8%) ، وغيرها من مراكز البيع بالتجزئة المتنوعة، ليحقق إيرادات إضافية بقيمة 4.30 مليارات ريال قطري (1.2 مليار دولار).

ومع انطلاق مباريات كأس العالم لكرة القدم في قطر، كشفت اللجنة المنظمة إنه من المتوقع أن يدر المونديال نحو 9 مليارات دولار من الأرباح تأتي في معظمها من الإنفاق السياحي والأنشطة الاقتصادية المصاحبة لهذا المونديال، وهو ما يمثل نحو 1% من الناتج المحلي لقطر وبالطبع هناك تكاليف ضخمة تتحملها الدول المستضيفة لمباريات كأس العالم ، لكن إنفاق قطر كان الأعلى على الإطلاق.

9 مليارات دولارأرباح متوقعة لقطر من تنظيم كأس العالم - مشاع إبداعي

إيرادات الفيفا

ويتوقع الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" أن تبلغ إيراداته 7 مليارات و500 مليون دولار، خلال الدورة التي امتدت لـ 4 أعوام وصولا إلى مونديال قطر 2022، من خلال الصفقات التجارية، مثل صفقة "بادفايزر"، وصفقات بيع حقوق البث التليفزيوني.

وهذا بالإضافة إلى تذكر المباريات التي تم بيع ما يقرب من ثلاثة ملايين تذكرة لكأس العالم في قطر حتى يوم الافتتاح، حيث ارتفعت الإيرادات بنحو مليار دولار مقارنة بالدورة السابقة.