DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

«العيون التخصصي»: أمراض المناعة والروماتيزم وراء إصابة النساء بـ«العنبية»

«العيون التخصصي»: أمراض المناعة والروماتيزم وراء إصابة النساء بـ«العنبية»
«العيون التخصصي»: أمراض المناعة والروماتيزم وراء إصابة النساء بـ«العنبية»
زيادة حالات الإصابة بأمراض العنبية - اليوم
«العيون التخصصي»: أمراض المناعة والروماتيزم وراء إصابة النساء بـ«العنبية»
زيادة حالات الإصابة بأمراض العنبية - اليوم

قالت المدير الطبي في مستشفى العيون التخصصي بالظهران د. ضحى الحمد، إن إصابة النساء بالأمراض المناعية والروماتيزم، وراء كثرة إصابتهن بأمراض العنبية.

وشددت على أن أمراض الشبكية تنتشر بين الرجال والنساء بشكل متساوٍ تقريبًا، مع زيادة طفيفة بين الرجال، نظرًا لارتفاع نسبة تعرضهم لأمراض الضغط والسكري والتدخين.

وأوضحت أن مستشفى العيون التخصصي بالظهران يعد المستشفى التخصصي الوحيد في طب العيون بالمنطقة الشرقية، وأن عدد المراجعين في عيادات الشبكية بلغ 6220 مريضًا في النصف الأول من عام 2022م، أما عدد المراجعين في عيادة العنبية في نفس الفترة، فقد بلغ 754 مريضًا.

وأشارت إلى أن طب الشبكية والالتهابات العنبية تخصصان منفصلان، فطب الشبكية العلاجي تخصص يعنى بعلاج أمراض الشبكية غير الجراحية مثل اعتلال الشبكية السكري وأمراض الشبكية الوراثية، أما تخصص التهابات العنبية فيعنى بعلاج الأمراض المناعية أو الجرثومية التي تصيب طبقة القزحية أو مشيمة العين.

وأكدت أن أهم أسباب أمراض الشبكية وأكثرها انتشارا هو اعتلال الشبكية السكري ومنها أيضا الانسداد الشرياني أو الوريدي، والضمور البقعي المرتبط بالعمر، واعتلال الشبكية الصبغي أو الوراثي، وغيرها، أما أمراض العنبية فأهم أسبابها الأمراض المناعية «مثل التهاب المفاصل، والروماتيزم، ومرض بهجت، وغيرها»، بالإضافة للأمراض المعدية، ومنها الفيروسات مثل فيروس هربس، والبكتيريا «مثل الدرن أو الزهري»، إضافة إلى الفطريات.

حملات توعوية تطوعية داخل العيون التخصصي بالظهران - اليوم

أعراض أمراض الشبكية

أوضحت الحمد، اختلاف أعراض أمراض الشبكية بحسب الأسباب، وأن الأشهر منها ضعف النظر «المفاجئ أو التدريجي»، وظهور عتمة في مجال البصر، ورؤية نقاط أو خيوط في مجال البصر.

وأضافت أنه يمكن أن يكون بلا أعراض في المراحل الأولى، لذلك يجب الفحص المبكر والدوري، لمَن هم مصابون بمرض السكري، وعند ظهور أي عارض في النظر عند أي شخص سليم.

وأكملت: أما أعراض التهابات العنبية، فتشمل عدم القدرة على تحمّل الضوء، مع نقص الرؤية، وألم مع احمرار في العين، وظهور خيوط أو نقاط في مجال البصر أحيانا، ويمكن الوقاية منها بالفحص المبكر لمن هم مصابون بالأمراض المناعية أو الروماتيزمية أو عند ظهور أي أعراض عند الشخص السليم.

وأكدت الحمد، أن علاج أمراض الشبكية يختلف حسب السبب، لكن في أكثر الحالات يكون باستخدام الليزر أو الحقن للعين، بهدف السيطرة على الشعيرات الدموية غير الطبيعية، وإزالة رشح الشبكية في مركز الإبصار، والأهم هو الوقاية بواسطة الفحص الدوري لمرضى السكري للكشف المبكر، والمتابعة مع طبيب الباطنة، للتحكم في نسبة السكر والضغط والدهون في الدم.

المدير الطبي في مستشفى العيون التخصصي بالظهران د. ضحى الحمد

علاج الالتهابات العنبية

وعن علاج الالتهابات العنبية، قالت: يكون عن طريق القطرات التي تحتوي على مركبات الكورتيزون، وأحيانا أدوية عن طريق الفم «مركبات الكورتيزون أو أدوية مثبطة للمناعة»، أو في الحالات الشديدة قد يستدعي حقن إبر داخل أو حول العين.

وتابعت: في بعض الحالات يجب المتابعة مع طبيب الروماتيزم في حال وجود أعراض روماتيزمية عند المريض أو حسب نتائج الفحوصات.

وأشارت الحمد إلى أن مستشفى العيون التخصصي يعمل على إقامة حملات توعوية تطوعية داخل وخارج المستشفى شهريا، وحصل مؤخرا على الاعتماد المؤسسي لتدريب زمالة طب الشبكية والعنبية من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية، لتخريج أطباء أكفاء متخصصين في علاج هذه الأمراض لما لها من أهمية.