DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

6 مكملات غذائية.. أهم فوائدها للرجال والنساء

6 مكملات غذائية.. أهم فوائدها للرجال والنساء
6 مكملات غذائية.. أهم فوائدها للرجال والنساء
أهم المكملات الغذائية الضرورية لجسم الإنسان - مشاع إبداعي
6 مكملات غذائية.. أهم فوائدها للرجال والنساء
أهم المكملات الغذائية الضرورية لجسم الإنسان - مشاع إبداعي

يحتاج كل فرد إلى مجموعة من العناصر الغذائية التي تساعده على تعزيز الصحة العامة للجسم، وأخرى تساعد على علاج مشكلات معينة مثل مشكلات البشرة أو الشعر أو الأظافر.

وبالرغم من أن احتياجات الرجال من المكملات الغذائية تختلف أحيانًا عن احتياجات النساء، فإن هناك بعض المكملات الضرورية لكل منهم على حد سواء.

ويؤكد موقع "healthline" أن المكملات الغذائية في المطلق، ليست بديلًا عن العناصر الغذائية الموجودة في الأطعمة، ولا يجب استخدامها أيضًا دون استشارة طبيب والحصول على توجيهاته.

فوائد المكملات الغذائية للرجال والنساء

- الكالسيوم

من أهم العناصر الغذائية لتعزيز صحة العظام والأسنان.

للرجال

يزداد خطر الإصابة بهشاشة العظام عند الرجل بعد سن الخمسين، لذا فإنهم بحاجة إلى الحصول على كميات إضافية من الكالسيوم تُكافئ 1200 ملليجرام يوميًّا؛ لحماية العظام وتقليل فرص الإصابة بهشاشة العظام.

للنساء

يشكل الكالسيوم ما يزيد على 1٪ من وزن جسم المرأة، ولذا فإنه من المعادن الهامة جدًّا بالنسبة إليها.

ولأن النساء أكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظام أربعة أضعاف الرجال، فهو مهم للحفاظ على قوة العظام، ويلعب دورًا في تحسين وظائف القلب والعضلات، ووظائف الخلية الطبيعية، وفي آلية تخثر الدم.

الجسم يحتاج إلى التعرض للشمس للحصول على فيتامين د - مشاع إبداعي

- حمض الفوليك

للرجال

هو أحد فيتامينات ب المهمة، لأنه يقي من أمراض القلب، ويمنع تراكم الهوموسيستين (Homocysteine)، الذي تؤدي زيادة إنتاجه إلى الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

للنساء

تحتاج النساء في الظروف العادية إلى حمض الفوليك لبناء خلايا الجسم، وصنع الحمض النووي الضروري للقيام بوظائفها، ولكن تزداد الحاجة إليه من قبل النساء الحوامل لمنع تشوهات الأنبوب العصبي في الجنين، مثل: السنسنة المشقوقة.

ويدعم الفوليك المستويات الطبيعية من الهوموسيستين (Hemostatin) في الدم، كما أنه ضروري للنساء البالغات، خاصة خلال سنوات الإنجاب.

- فيتامين د

للرجال

يحتاج الجسم بشكل عام إلى التعرض للشمس للحصول على فيتامين د، ولأن الرجال يقضون معظم أوقاتهم في العمل، فإنهم بحاجة إلى الحصول عليه من المكملات الغذائية.

وأظهرت دراسة أن الرجال الذين لديهم مستويات منخفضة من فيتامين د أكثر عرضة للإصابة بنوبة قلبية قرابة الضعف، بالإضافة إلى أهميته في تحسين الخصوبة لدى الرجل.

للنساء

يمكن أن يؤثر استخدام المرأة لواقي الشمس على الحصول على فيتامين د بشكل طبيعي، ولأنه من أكثر الفيتامينات الضرورية للنساء، فيجب الحصول عليه من المكملات الغذائية؛ لأنه يعزز صحة العظام؛ كونه يساعد على تحسين امتصاص الكالسيوم.

أحماض أوميجا 3 لها القدرة على خفض الكوليسترول الضار في الجسم - مشاع إبداعي

- فيتامين ب12

للرجال

تزداد الحاجة إلى هذا الفيتامين عند الرجال الأكبر سنًا لتعزيز صحة الدماغ ، إذ إن من أعراض انخفاضه الاكتئاب والخرف، ومع تقدم العمر يصعب امتصاص فيتامين ب12 من الطعام، لذا يحتاج أي رجل يزيد عمره على 50 عامًا لتعويض هذا النقص عن طريق المكملات الغذائية.

للنساء

يقي المرأة من خطر الإصابة بأمراض القلب، حيث يقلل من مستويات الهوموسيستين، ويحافظ على صحة الشعر، فضلًا عن أهميته في عملية الأيض، وتكوين خلايا الدم الحمراء.

- أوميجا 3

للرجال

لأحماض أوميجا 3 دور كبير في حماية الرجال من الإصابة بأمراض الذكورة، نظرًا إلى قدرتها على خفض الكوليسترول الضار في الجسم، كما توصلت دراسة عام 2020، إلى أنها تعزز الصحة عند الرجال.


للنساء

أحماض أوميجا 3 من ضمن أفضل المكملات الغذائية للنساء، بسبب دورها في تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية، وتقليل الدهون الثلاثية، كما تدعم صحة المفاصل، وتقلل الالتهاب، وتحسن من وظائف الدماغ، ولكن يجب استشارة الطبيب في حالة الحمل، أو إذا كانت لدى المرأة اضطرابات نزيفية سابقة.

الحديد من أهم العناصر الغذائية الضرورية للمرأة خاصة خلال فترة الحمل - مشاع إبداعي

- الحديد

للحديد كثير من الفوائد للجسم، منها حماية الجسم من الإصابة بالأنيميا بالتحديد أنيميا نقص الحديد، كما يساعد على الوقاية من الإرهاق والتعب، والذي قد ينتج عن الإصابة بالأنيميا.

للرجال

الحديد مهم للرجال الذين يقومون بممارسة أنشطة بدنية قوية، إذ يتم التخلص منه أثناء عملية التعرق، كما أنه مهم للرياضيين، لدوره في بناء العضلات، وللحفاظ على المستوى والأداء الرياضي الخاص بهم، في ظل اتباع حمية غذائية صارمة.

للنساء

يعتبر من أهم العناصر الغذائية الضرورية للمرأة خاصة خلال فترة الحمل، حيث يزداد حجم الدم وتزداد عدد كرات الدم الحمراء، لذلك فهو يساعد على حماية الحامل من مخاطر نقص الحديد، والتي قد تؤثر سلبًا عليها وعلى جنينها.