DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

7 أنواع للأنيميا.. الإرهاق والوهن أبرز الأعراض

7 أنواع للأنيميا.. الإرهاق والوهن أبرز الأعراض
7 أنواع للأنيميا.. الإرهاق والوهن أبرز الأعراض
الإرهاق له أسباب كثيرة، منها فقر الدم (الأنيميا) - مشاع إبداعي
7 أنواع للأنيميا.. الإرهاق والوهن أبرز الأعراض
الإرهاق له أسباب كثيرة، منها فقر الدم (الأنيميا) - مشاع إبداعي

إذا شعرت بالإرهاق دون سبب واضح، لا تتردد في زيارة الطبيب فقد تعاني من الأنيميا أو فقر الدم، والذي تختلف أعراضه ما بين البسيطة والحادة.

وهناك أنواع عديدة من الأنيميا ولكل منها سببه الخاص، فقد يكون فقر الدم مؤقتًا أو طويل الأجل، ويتدرّج من البسيط إلى الحاد، وغالبًا ما يحدث فقر الدم لأكثر من سبب واحد.

ما هو فقر الدم (الأنيميا)؟

يعني فقر الدم انخفاض كرات الدم الحمراء السليمة لنقل كمية الأكسجين الكافية إلى أنسجة الجسم، ويسبب فقر الدم المعروف أيضًا بانخفاض مستوى الهيموجلوبين- الشعور بالإرهاق والوهن.

تتنوع علاجات فقر الدم -التي تعتمد على سبب الإصابة- بين تناول المكملات الغذائية والخضوع لإجراءات طبية، إذ يمكنك الوقاية من بعض أنواع فقر الدم عن طريق اتباع نظام غذائي صحي ومتنوع.

,يُعد فقر الدم أحد الحالات الطبية التي تتميز بعدم وجود كمية كافية من خلايا الدم الحمراء التي تنقل الأكسجين إلى الأنسجة.

ووفق موقع "مايو كلينك" يوجد أنواع عدة من فقر الدم يكون لكل منها سبب خاص، وقد يكون حالة مؤقتة أو حالة طبية مستمرة تبعًا لشدة الحالة.

يوجد عدة أنواع من فقر الدم يكون لكل منها سبب خاص - رويترز

أنواع الأنيميا

الثلاسيميا.

فقر الدم اللاتنسجي.

فقر الدم المنجلي.

الناجم عن نقص الفيتامينات.

بسبب نقص الحديد.

أبر أعراض فقر الدم

تختلف مؤشرات فقر الدم وأعراضه باختلاف سببه وشدته، وربما لا تظهر عليك أي أعراض بناءً على أسباب فقر الدم لديك.

تختلف مؤشرات فقر الدم وأعراضه باختلاف سببه وشدته - مشاع إبداعي

أبرز أعراض الأنيميا

الإرهاق.

الضَّعف.

شحوب الجلد أو اصفراره.

عدم انتظام ضربات القلب.

ضيق النفس

الدُّوَار أو الدوخة.

آلام في الصدر.

برودة اليدين والقدمين.

الصداع.

في البداية، قد يكون فقر الدم خفيف جدًّا لدرجة أنك لا تلاحظه. إلا أن الأعراض تتفاقم بتفاقم فقر الدم.

قد ترجع الإصابة بالأنيميا إلى حالة موجودة عند الولادة - مشاع إبداعي

أسباب الأنيميا

قد ترجع الإصابة بالأنيميا إلى حالة موجودة عند الولادة (خلقية) أو نتيجة لحالة مكتسبة، وتحدُث الإصابة بفقر الدم عندما لا يحتوي الدم على ما يكفي من كرات الدم الحمراء.

ربما يحدث ذلك عندما لا يُنتِج الجسم ما يكفي من خلايا الدم الحمراء، كما يُؤدِّي النزيف إلى فقد خلايا الدم الحمراء بسرعة أكبر مما يُمكِن استبداله، عندما يدمر الجسم كرات الدم الحمراء.

أنواع الأنيميا حسب اختلاف أسبابه

الأنيميا الناتجة عن نقص الحديد

هو الأكثر شيوعًا وسببه نقص الحديد في الجسم، إذ يحتاج نخاع عظمكَ إلى الحديد لصنع الهيموجلوبين، ومن دون وجود ما يكفي من الحديد، يعجز جسمكَ عن إنتاج ما يكفي من الهيموجلوبين لخلايا الدم الحمراء.

هذا النوع من الأنيميا يصيب العديد من النساء الحوامل، ويسببه أيضًا فقدان الدم مثل ما يحدث من غزارة نزيف الحيض، ووجود قرحة في المعدة أو الأمعاء الدقيقة، وسرطان الأمعاء الغليظة، واستخدام بعض مسكنات الألم دون وصفة طبية بانتظام وبخاصة الأسبرين الذي قد يسبب التهاب بطانة المعدة ما قد ينتج عنه فقدان الدم.

هناك أنيميا ناتجة عن نقص الفيتامينات - مشاع إبداعي

الأنيميا الناتجة عن نقص الفيتامينات

يحتاج الجسم إلى الفيتامينات خاصة B-12 لإنتاج ما يكفيه من خلايا الدم الحمراء السليمة، وأي نظام غذائي يفتقر إلى هذه الفيتامينات وغيرها من العناصر المغذية الرئيسية قد يسبب نقصًا في إنتاج كرات الدم الحمراء، وبعض من يتناولون ما يكفي من فيتامين B-12 لا يستطيعون امتصاص هذا الفيتامين، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى فقر الدم الناتج عن نقص الفيتامينات، المعروف أيضًا باسم فقر الدم "الوبيل".

الأنيميا الناتجة عن الالتهاب

قد تؤثر بعض الأمراض كالسرطان وفيروس نقص المناعة البشري/الإيدز والتهاب المفاصل الروماتويدي ومرض الكلى وداء "كرون" وغيرها من الأمراض الالتهابية الحادة أو المزمنة، تأثيرًا سلبيًا في إنتاج كرات الدم الحمراء.

الأنيميا اللاتنسُّجية

وهو نادر الحدوث، فالأنيميا الذي يُهدِّد الحياة يحدث فقط عندما لا يُنتِج جسمكَ ما يكفيه من خلايا الدم الحمراء، وأسباب فقر الدم اللاتنسُّجي تتضمَّن العدوى والالتهابات وأدوية بعينها وأمراض المناعة الذاتية والتعرُّض للمواد الكيميائية السامَّة.

الأنيميا المتعلِّقة بأمراض نخاع العظم

يُمكن لمجموعة متنوِّعة من الأمراض، مثل ابيضاض الدم (لُوكيميا) والتليُّف النقوي (تليُّف نخاع العظم)، أن تُصيب بفقر الدم من خلال التأثير على إنتاج الدم في نخاع عظمك. تتباين آثار أنواع السرطان هذه والاضطرابات المشابهة لاضطرابات السرطان من خفيفة إلى مهدِّدة للحياة.

أمراض الأنيميا تصيب المريض عندما تُدمَّر خلايا الدم الحمراء (اليوم)

فقر الدم الانحلالي

هذه المجموعة من أمراض الأنيميا تصيب المريض عندما تُدمَّر خلايا الدم الحمراء لديه بوتيرة أسرع من نخاع العظام التي يُمكن استبدالها، فبعض أمراض الدم تعمل على زيادة تدمير خلايا الدم الحمراء. وقد ترث فقر الدم الانحلالي أو قد تُصاب به لاحقًا في فترة من حياتك.

الأنيميا المنجلية

تنتقل بالوراثة، وأحيانًا تُصبح حالة خطرة ويتحوَّل إلى فقر الدم الانحلالي، ويُسبِّبه شكل مَعِيب من أشكال الهيموجلوبين الذي يُجبِر خلايا الدم الحمراء على اتخاذ شكل هلال غير طبيعي (على شكل منجل شاذ)، وتموت كرات الدم غير الطبيعية هذه مبكرًا مسببة قصورًا مزمنًا في خلايا الدم الحمراء.