DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

أطعمة تساعد على مواجهة «اكتئاب الشتاء»

أطعمة تساعد على مواجهة «اكتئاب الشتاء»
أطعمة تساعد على مواجهة «اكتئاب الشتاء»
بعض الأطعمة تسهم بشكل كبير في مواجهة اكتئاب الشتاء - مشاع إبداعي
أطعمة تساعد على مواجهة «اكتئاب الشتاء»
بعض الأطعمة تسهم بشكل كبير في مواجهة اكتئاب الشتاء - مشاع إبداعي

الاضطراب العاطفي الموسمي أو اكتئاب الشتاء، هو نوع من حالات اكتئاب يحدث بسبب التغيرات الموسمية، ويبدأ وينتهي في الأوقات نفسها تقريبًا من كل عام.

وتبدأ أعراضه مع بداية فصل الخريف وتستمر حتى أشهر الشتاء، وغالبًا تصاب به النساء أكثر من الرجال.

وبالرغم من أنه لم يتم التوصل للأسباب المباشرة لحدوث الاكتئاب الشتوي، إلا أن هناك عدة عوامل قد تؤدي إلى حدوثه، وفقًا لموقع "mayoclinic" ومنها:

- الساعة البيولوجية

يؤدي انخفاض معدل التعرض لأشعة الشمس في فصلَي الخريف والشتاء إلى الإصابة بالاضطراب العاطفي الموسمي الشتوي (SAD)؛ إذ يحدث اختلال في ساعة الجسم الداخلية والشعور بالاكتئاب.

- مستويات السيروتونين

السيروتونين هو مادة كيميائية في الدماغ تؤثر في المزاج، ويؤدي انخفاض مستوى هذه المادة إلى الإصابة بالاضطراب العاطفي الموسمي، ويحدث هذا الانخفاض نتيجة لقلة التعرض لأشعة الشمس مما قد يؤدي إلى الإصابة بالاكتئاب.

تبدأ أعراض الاكتئاب مع بداية فصل الخريف وتستمر حتى أشهر الشتاء - مشاع إيداعي

- مستويات الميلاتونين

تغيير فصول السنة يسبب اضطرابًا في مستوى توازن الميلاتونين في الجسم، والذي يؤثر بدوره على أنماط النوم والمزاج.

أعراض الاكتئاب الشتوي

- الشعور بالضعف والحزن والكآبة في كل يوم تقريبًا.

- فقدان الشغف بممارسة الأنشطة التي كنت تستمتع بها سابقًا.

- الشعور بالفتور والكسل.

- مواجهة مشاكل في النوم لفترات طويلة.

- الرغبة الملحة في تناول الكربوهيدرات والإفراط في الأكل وزيادة الوزن.

- صعوبة التركيز.

- الشعور باليأس أو انعدام القيمة أو الإحساس بالذنب.

- فقدان الرغبة في الحياة.

أطعمة تواجه اكتئاب الشتاء

يلعب الطعام دورًا إيجابيًا في محاربة الاكتئاب الشتوي، فوفقًا لموقع "healthline" هناك أطعمة معينة من شأنها مساعدتك في التغلب على أعراض هذا الاكتئاب الموسمي، ومن هذه الأطعمة:

- البروتينات الخالية من الدهون:

تحتوي على نسبة عالية من الأحماض الأمينية، مما يؤثر بشكل إيجابي على المزاج، بالإضافة إلى أنها من المصادر المنتجة للطاقة والتي يحتاجها الفرد بشدة لمواجهة هذا النوع من الاكتئاب، ومن هذه الأطعمة الأسماك مثل السالمون، والتونة.

يحتوي السلمون على نسبة عالية من الأحماض الأمينية التي تحسن المزاج - مشاع إيداعي

- الأحماض الدهنية أوميجا 3:

أظهرت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين يكثرون من تناول الأحماض الدهنية أوميجا 3 يعتبرون أقل عرضة للإصابة بالحالات البسيطة إلى المتوسطة من الاكتئاب، وذلك لما لها من فوائد صحية تشمل التأثير الإيجابي على المزاج، ومن أهم مصادرها الأسماك الدهنية والمكسرات مثل عين الجمل.

- الفاكهة:

كثير من الأطعمة تساعد على محاربة الاكتئاب، مثل الفراولة والتوت، واللذين يساعدان على مكافحة إنتاج الكورتيزول، الذي ينتج عنه زيادة التوتر مما يزيد الشعور بالاكتئاب.

ويحتوي الموز على الحمض الأميني التريبتوفان الذي يساعد على الاسترخاء، كما أن السكر الطبيعي والبوتاسيوم فيه يوفران الطاقة للدماغ، ويساعد المغنسيوم أيضًا على الحد من القلق وتحسين نوعية النوم، وهما من الأعراض المرافقة عادةً للاضطرابات العاطفية الموسمية.

يحتوي الموز على الحمض الأميني التريبتوفان الذي يساعد على الاسترخاء - مشاع إيداعي

- الفيتامينات:

يساعد فيتامين B9 الموجود في الخضراوات الورقية، والشوفان، وحبوب الصويا، والعدس، على إنتاج السيروتونين، والذي تؤدي قلة إفرازه إلى الشعور بالاكتئاب.

كما يؤدي نقص فيتامين B12 وفيتامين D الموجودين في الأطعمة البحرية، وفي الحليب واللبن والبيض، إلى الشعور بالاكتئاب، لذلك يجب تضمينهما في النظام الغذائي خلال فصل الشتاء.

- الشوكولاتة الداكنة:

تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة من نوع Polyphenols التي تُسهم في تحسين المزاج، لذلك فإن تناول لوح من الشوكولاتة الداكنة التي تحتوي على نسبة عالية من الكاكاو عند الشعور بالإحباط أو الاكتئاب، يساعد على مقاومة هذه المشاعر.