DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

وفاة 5 أشخاص مع وصول إعصار «نورو» إلى الفلبين

وفاة 5 أشخاص مع وصول إعصار «نورو» إلى الفلبين
وفاة 5 أشخاص مع وصول إعصار «نورو» إلى الفلبين
=
وفاة 5 أشخاص مع وصول إعصار «نورو» إلى الفلبين
=

قتل خمسة أشخاص على الأقل مع وصول إعصار نورو إلى الفلبين، والذي تسبب في هطول أمطار غزيرة وهبوب رياح عاتية، حسبما ذكرت الحكومة ومسؤولو الإغاثة من الكوارث اليوم الإثنين.

فيضانات

وقال دانييل فيرناندو حاكم مقاطعة بولاكان في شمال العاصمة مانيلا إن الضحايا الخمسة هم من أعضاء فريق الإنقاذ في المقاطعة.

وتابع فيرناندو إن رجال الإنقاذ كانوا على متن قارب في قرية غمرتها الفيضانات، حيث انهار أحد الجدران عليهم مساء الأحد.

الأرصاد في الفلبين

وقال مكتب الأرصاد في الفلبين إن نورو صاحبته رياح بلغت سرعتها القصوى 195 كيلومترا في الساعة وعواصف تصل سرعتها إلى 240 كيلومترا في الساعة عندما وصل إلى اليابسة في الفلبين مساء الأحد.

وتابع المكتب أن الإعصار ضعف منذ ذلك الوقت، ويصاحبه حاليا رياح تصل سرعتها القصوى إلى 140 كيلو مترا في الساعة وعواصف تصل سرعتها إلى 170 كيلومترا في الساعة .

تحركات الإعصار

وأضاف أن الإعصار يتحرك من الغرب إلى الشمال الغربي بسرعة أكبر تبلغ 30 كيلومترا في الساعة ومن المتوقع أن يخرج من الفلبين مساء الاثنين.

إجلاء وانقطاع الكهرباء وتعليق السفر

وكان قد تم إجلاء أكثر من 8 آلاف ساكن من المناطق شديدة الخطورة من مسار الإعصار قبل وصوله إلى اليابسة، في حين تم إلغاء عشرات الرحلات الجوية الداخلية والدولية.

كما تم تعليق السفر عبر البحر، مما خلف أكثر من ألف راكب عالقين في الموانئ.

وانقطعت خطوط الكهرباء والاتصالات في المناطق المتضررة، لكن المسؤولين قالوا إنه تم استعادة خدمات المرافق. وأجرى الرئيس الفلبيني فرديناند ماركوس جونيور مسحا جويا للمناطق المتضررة، لكنه لن يقوم بزيارة تلك المواقع في الوقت الراهن لتجنب تعطيل عمليات الإغاثة.

يشار إلى أن الأرخبيل الفلبيني يتعرض لما معدله 20 إعصارا استوائيا كل عام. يذكر أن أقوى إعصار يضرب الفلبين على الإطلاق كان إعصار هايان المدمر، الذي قتل 6300 شخص وتسبب في تشريد أكثر من 4 ملايين في تشرين الثاني/نوفمبر .