DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

50 % استحواذ الشركات والفنادق والمطاعم على الروبيان.. و1000 ريال سعر الثلاجة

تخزين الأحجام الكبيرة وبيعها في الشتاء بأسعار مرتفعة

50 % استحواذ الشركات والفنادق والمطاعم على الروبيان.. و1000 ريال سعر الثلاجة
الأخبار الاقتصادية على منصة «إكس»
كشف عضو جمعية الصيادين بصفوى والصياد بفرضة القطيف، رضا الفردان، أن الشركات والفنادق والمطاعم استحوذت على نحو 50 % من كميات الروبيان سواء ما ينتجه السوق الحضاري وجزيرة الأسماك بالقطيف، أو الواردات، مشيرا إلى أن النسبة المتبقية توزعت على بائعي التجزئة في الأسواق الأخرى، فيما غطت واردات «اللنشات» احتياجات السوق، مما أدى إلى توازن في الأسعار.
وقال الفردان: إن الجولة الثانية من صيد الروبيان للمراكب الكبيرة «اللنشات» شهدت زيادة في الكميات إذ ارتفع محصول الصيد ما بين 15 - 20 «بانة» بزنة 35 كيلو جراما، بزيادة 20 % عن الجولة الأولى، التي شهدت ما بين 10 - 13 ثلاجة، وذلك خلال 14 يوما، إذ توجهت المراكب إلى بحر الدمام ومنيفة، مشيرا إلى أن الحجم الوسط المائل للكبير يتصدر حصيلة الصيد، فيما يتراوح السعر ما بين 600 - 1000 ريال للثلاجة.
وأضاف الفردان: إن الشركات والفنادق والمطاعم بدأت تسحب كميات كبيرة من الروبيان لتخزينه أو بيعه، من قبل الشركات التي تستحوذ على حصة 35 % من الواردات، إذ تلجأ بعض الشركات للتخزين وبيعه بأسعار مرتفعة لا سيما للأحجام الكبيرة، وذلك بعد شهرين من الآن، التي يظهر فيها الروبيان الجامبو.
وأوضح أن المطاعم تستحوذ على نحو 10 % من كميات الروبيان بالأسواق، والفنادق 5 %، مشيرا إلى أن نسب الاستحواذ تتغير بحسب كميات الروبيان في الأسواق والأحجام والأسعار، مشيرا إلى أن باعة التجزئة في الأسواق يستحوذون على 50 %.
وقال بائع التجزئة بالسوق فاضل القلاف، إن الكميات التي تدخل الأسواق هذه الفترة لا تزال ضعيفة، ولكنها مناسبة للشراء مما أدى إلى ثبات الأسعار، مشيرا إلى أن سعر الروبيان الصغير يصل إلى 300 ريال، للثلاجة، التي تزن ما بين 32 -35 كيلو، وسعر الروبيان المتوسط يقدر بنحو 600 ريال، والكبير يتراوح ما بين 1100 - 1300 ريال للثلاجة.
وأضاف القلاف: إن «اللنشات» نفذت جولتين وتحتاج إلى مثلهما في خلال 10 أيام، مشيرا إلى أن صيد اللنشات يتراوح ما بين 10 - 30 ثلاجة أو بانة، بزنة 35 كيلو جراما تقريبا.
وأشار إلى أن إقبال الشركات على الشراء لا يزال ضعيفا إذ تنتظر الروبيان الكبير، فيما يوجد في الأسواق حاليا الروبيان الصغير الذي يستحوذ على 80 % من الكميات، لافتا إلى أن الشركات تستحوذ على النصيب الأعظم من الروبيان في وقت الشتاء خاصة الحجم الكبير.
وأوضح أن الأسعار لا تزال مرتفعة بعد مضي 15 يوما من بدء الموسم، إذ صعدت إلى 500 ريال حاليا، مقابل 300 ريال للثلاجة في الموسم الماضي، مشيرا إلى أن الصيادين يحددون خلال نصف الشهر الهجري مواقع الروبيان، مما يعكس مدى كميات الروبيان التي تدخل السوق.