DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

ترحيب أممي بخطوات توحيد المؤسسات العسكرية الليبية

ترحيب أممي بخطوات توحيد المؤسسات العسكرية الليبية
ترحيب أممي بخطوات توحيد المؤسسات العسكرية الليبية
مجلس النواب بـ«طبرق» يحسم بعد غد الإثنين توزيع المناصب السيادية (رويترز)
ترحيب أممي بخطوات توحيد المؤسسات العسكرية الليبية
مجلس النواب بـ«طبرق» يحسم بعد غد الإثنين توزيع المناصب السيادية (رويترز)
رحب القائم بأعمال رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، رايزدون زينينغا، خلال لقائه رئيس أركان قوات المنطقة الغربية الفريق أول محمد الحداد بالخطوات الرامية لتوحيد المؤسسات العسكرية، وكان آخرها المحادثات بين رئاستي الأركان العسكرية يومي 18 و19 يوليو في طرابلس.
يأتي هذا فيما دعا رئيس البرلمان الليبي عقيلة صالح، كافة الأعضاء لحضور جلسة رسمية، يوم غد الإثنين، بمقر مجلس النواب في مدينة طبرق «شرق البلاد»، التي رجَّح مطلعون أن تكون لحسم توزيع المناصب السيادية.
تهدئة التوترات
وقالت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا: إن زينينغا رحب بجهود الحداد لنزع فتيل التوترات وتهدئتها في العاصمة والمنطقة الغربية، في حين جرى خلال اللقاء بحث آخر التطورات الأمنية في طرابلس والمناطق المجاورة بالإضافة إلى التقدم في المسار العسكري والأمني.
من جانبه، دعا السفير الهولندي لدى ليبيا دولف هوخيوونيخ، خلال لقائه رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي إلى تضافر جميع الجهود، من أجل تجاوز ليبيا للأزمة السياسية التي تمر بها.
وأعرب سفير هولندا خلال اللقاء في العاصمة طرابلس عن دعم بلاده الكامل للمجلس الرئاسي، مشيدا بجهود المجلس، في العمل مع جميع الأطراف المشاركة في العملية السياسية للحفاظ على الاستقرار والأمن في ليبيا. بحسب المكتب الإعلامي لرئيس المجلس الرئاسي.
وأشاد المنفي بمواقف هولندا من ليبيا خلال السنوات الماضية، معربا عن تقديره لكل الجهود التي ساهمت وما زالت تساهم بها بلاده للوصول إلى تسوية تؤدي إلى استقرار ليبيا، مؤكدا ضرورة التواصل المستمر بين البلدين، وتعزيز العلاقات الثنائية المبنية على الاحترام المتبادل والمصالح المشتركة.
وبحث اللقاء تطورات الأوضاع السياسية في ليبيا، والوصول إلى حل سياسي يقود البلاد إلى الاستقرار والسلام، ومناقشة تعزيز التعاون المشترك في عدة مجالات بين البلدين.
إجراء الانتخابات
وفي السياق، أكدت السفيرة البريطانية لدى ليبيا كارولاين هورندال، خلال المنفي أهمية العمل على إنجاز الأساس القانوني، لإجراء انتخابات برلمانية ورئاسية في أقرب الآجال.
وأوضح المكتب الإعلامي لرئيس المجلس الرئاسي أن السفيرة البريطانية أشادت خلال اللقاء الذي جرى بحضور مدير إدارة الأمن الدولي بوزارة الدفاع البريطانية بجهود المجلس، بالتواصل مع كل الأطراف السياسية، لإنهاء الأزمة الليبية، معبرةً عن ارتياحها للتقدم الذي أحرزه بملف المصالحة.
وأكد المنفي خلال اللقاء الذي عقد ليل الخميس بالعاصمة، أهمية دور المجتمع الدولي في إعادة الاستقرار إلى ليبيا، وشدد على أن استكمال ما تبقى من نقاط خلافية حول المسار الدستوري بين مجلسي النواب والدولة، سيكون خطوة مهمة للوصول إلى وضع خارطة متكاملة للحل، وتحديد موعد لإجراء الانتخابات التي ينتظرها الليبيون.