DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

أخضر اليد في المجموعة الثانية آسيويا

«إثراء» استضاف قرعة النسخة الـ 20 وسط أجواء عالمية

أخضر اليد في المجموعة الثانية آسيويا
وسط أجواء عالمية سحرت كافة الحضور، أقيمت مساء أمس قرعة البطولة الآسيوية العشرين للمنتخبات لكرة اليد للرجال المؤهلة لبطولة العالم 2023 «بولندا- السويد»، والتي ستقام في المنطقة الشرقية خلال الفترة من 18 وحتى 31 من يناير المقبل، حيث أوقعت المنتخب السعودي الأول لكرة اليد في المجموعة الثانية إلى جوار منتخبات كل من: إيران، أستراليا، والهند.
القرعة كشفت عن هوية وشعار البطولة
وجرت مراسم القرعة في مركز الملك عبدالعزيز العالمي «إثراء»، حيث تم الكشف عن هوية وشعار البطولة، بحضور بدر ذياب نائب رئيس الاتحاد الدولي لكرة اليد عن قارة آسيا أمين الصندوق بالاتحاد الآسيوي، وأحمد أبو الليل المدير التنفيذي للاتحاد الآسيوي، بالإضافة إلى فاضل النمر رئيس مجلس إدارة الاتحاد السعودي لكرة اليد، رئيس اللجنة العليا المنظمة للبطولة، وعدد كبير من رؤساء أندية المنطقة الشرقية واللاعبين السابقين.
4 مجموعات و17 منتخبا يشعلون آسيوية اليد
القسمة قسمت المنتخبات ال 17 المشاركة إلى 4 مجموعات، فقد ضمت المجموعة الأولى منتخبات كوريا الجنوبية والكويت والأردن وسنغافورة، فيما ضمت المجموعة الثالثة منتخبات قطر والإمارات والعراق وعمان، وضمت المجموعة الرابعة منتخبات اليابان والبحرين وهونغ كونغ وأوزبكستان وفيتنام.
5 مقاعد عالمية للقارة الآسيوية
يذكر أن صاحبي المركز الأول والثاني من كل مجموعة يتأهل إلى الدور الرئيسي، الذي يتألف من 8 فرق سيتم توزيعهم على مجموعتين تلعب بنظام الدوري، يتأهل منها صاحبا المركز الأول والثاني إلى الدور نصف النهائي، وإلى كأس العالم مباشرة، فيما يتنافس صاحبا المركز الثالث من كل مجموعة على المقعد الخامس.
ذياب: السعودية قادرة على استضافة أكبر البطولات العالمية
وكان بدر ذياب نائب رئيس الاتحاد الدولي لكرة اليد عن قارة آسيا أمين الصندوق بالاتحاد الآسيوي قد أبدى إعجابه بحسن التنظيم وبالتجهيزات الكبيرة على مستوى الملاعب والفنادق التي تستضيف أحداث البطولة القارية ووفودها، مؤكدا أن المملكة قادرة على استضافة أكبر البطولات العالمية، وهو ما برهنت عليه خلال استضافتها بطولة أندية العالم «سوبر جلوب» في جدة، مختتما حديثه بتمني أن تظهر البطولة بالمستوى الذي يعكس المكانة التي وصلت لها كرة اليد الآسيوية.
رسميا.. دينارت يقود الدفة الفنية للأخضر
وفي سياق تجهيز أخضر اليد لخوض المعترك القاري وعلى هامش قرعة البطولة الآسيوية الـ 20، أتم مركز التدريب السعودي الأولمبي اليوم إجراءات التعاقد مع أسطورة الكرة الفرنسية ديديه دينارت لتولي الإشراف الفني على المنتخب السعودي الأول لكرة اليد لمدة أربعة أعوام، إذ تمت مراسم التوقيع في مركز الملك عبدالعزيز الوطني «إثراء» بحضور الرئيس التنفيذي لمركز التدريب السعودي مات فيفر ورئيس الاتحاد السعودي لكرة اليد فاضل النمر.
ويعتبر ديدييه دينارت أحد أفضل المدافعين في تاريخ كرة اليد، بامتلاكه خبرة رياضية كبيرة امتدّت إلى 379 مباراة دولية مع المنتخب الفرنسي، محققًا خلالها الميدالية الذهبية في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية مرّتين على التوالي (بكين 2008، لندن 2012)، إضافة إلى تحقيقه بطولة العالم ثلاث مرات (2001، 2009، 2011)، وبطولة أوروبا مرتين (2006، 2010)، كما اشتملت إنجازاته على تحقيق دوري أبطال أوروبا ثلاث مرّات (2003، 2006، 2008)، والدوري الفرنسي خمس مرّات.
ديدييه: أمامنا مهمة صعبة
من ناحيته، أبدى المدرب الفرنسي ديدييه دينارت سعادته الكبيرة بهذا التعاقد، وبأن يكون جزءًا من أسرة كرة اليد السّعودية، واعدا بتسخير خبرته السابقة لمساعدة المنتخب السعودي في الوصول إلى كأس العالم، ومن ثم تحقيق نتائج إيجابية تعكِس هذا العمل والدعم المستمر الذي تحظى به كرة اليد من مركز التدريب السعودي الأولمبي والاتحاد السعودي لكرة اليد.
وأضاف: أمامنا مهمّة صعبة خلال الفترة المقبلة، والتي تتمثل بخوض التصفيات الآسيوية المؤهلة لنهائيات كأس العالم، لكننا نحظى بعاملٍ إيجابي هام هو اللعب على أرضنا وبين جماهيرنا، وسنسعى جاهدين لأن نحوّل هذا الدعم الإيجابي إلى واقع بتحقيق الإنجازات للرياضة السعودية.
فاضل النمر: اختيار اليد ضمن رياضات النخبة يؤكد تميزها
وحول هذا التعاقد، تحدث رئيس مجلس إدارة الاتحاد السعودي لكرة اليد فاضل النّمر، قائلا: سعداء جدًا بأن تكون كرة اليد هي ضمن الرياضات التي تم اختيارها لتكون جزءًا من احتضان مركز التدريب للرياضيين النخبة، ما يؤكد تميّز هذه الرياضة، وتحقيقها للإنجازات باسم الوطن.
وأضاف: إن التعاقد مع مدير فنّي عالمي بحجم دينارت يعد إضافة كبرى ليس على مستوى كرة اليد فقط، بل على مستوى الرياضة السعودية، فهو يمتلك سجلًا رياضيًا حافلًا بالإنجازات، وبإذن الله يكتمل هذا السجل بتحقيق الإنجازات مع منتخبنا الوطني.
ن - فيتنام