DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

سنترال كوست الأسترالي يتوج بكأس الاتحاد الآسيوي على حساب العهد اللبناني

سنترال كوست الأسترالي يتوج بكأس الاتحاد الآسيوي على حساب العهد اللبناني
توج فريق سنترال كوست مارينرز الأسترالي بلقب كأس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم للمرة الأولى في تاريخه، عقب فوزه 1 / صفر على العهد اللبناني، اليوم الأحد، في المباراة النهائية للمسابقة، التي أقيمت بالعاصمة العمانية مسقط.
ويدين الفريق الأسترالي بفضل كبير في تحقيق هذا الفوز للاعبه ألو كول في الدقيقة 84، فيما عجز الفريق اللبناني عن إدراك التعادل خلال الوقت المتبقي من اللقاء، الذي جرى على ملعب مجمع السلطان قابوس الرياضي وكان فريق العهد يبحث عن تحقيق لقبه الثاني في البطولة بعدما كان حصل على اللقب في نسخة عام 2019، فيما يعد هذا هو اللقب الأول للأندية الأسترالية في تاريخ كأس الاتحاد الآسيوي.
وتعتبر هذه النسخة الأخيرة في كأس الاتحاد الآسيوي، حيث سيشهد الموسم المقبل إطلاق النظام الجديد لبطولات الاتحاد الآسيوي لكرة القدم عبر ثلاثة مستويات.
وسيطر الحذر على أداء الفريقين في بداية المباراة حيث انحصر اللعب في وسط الملعب، دون محاولات فعلية من أجل الوصول إلى المرمى. وجاءت أولى فرص المباراة في الدقيقة 19 لصالح العهد إثر ركلة ركنية من الطرف الأيمن حاول فيليكس ملكي متابعتها برأسه على القائم القريب لكن الدفاع الأسترالي أبعد الكرة إلى ركلة ركنية ثانية. ثم كاد الفريق اللبناني يفتتح التسجيل في الدقيقة 25 عندما أرسل ضياء الحق محمد تمريرة عرضية من الجهة اليسرى ارتقى لها لي إروين أمام المرمى ليحولها برأسه نحو الشباك لكن الحارس داني فوكوفيتش تألق في التصدي لها.
ورد سنترال كوست مباشرة عندما انطلق جوشول نيسبت على الجناح الأيسر وأرسل تمريرة عرضية مرت من الجميع قبل أن تصل الكرة أمام ميجيل دي بيزيو الذي سددها وسط مضايقة دفاعية لتذهب بين يدي الحارس مصطفى مطر في الدقيقة .28
وواصل العهد الاعتماد على الكرات العرضية، وسنحت له فرصة جديدة في الدقيقة 40 بعدما أرسل حسين زين تمريرة عرضية من الجهة اليمنى ارتقى لها محمد المرمور ليلعب كرة رأسية سيطر عليها الحارس الأسترالي، قبل أن يستغل لي إروين خطأ المدافع برايان كالتاك في إرجاع الكرة ليخطفها قبل أن تصل أمام المرمور ليسدد من حافة منطقة الجزاء محاولة مرت فوق العارضة في الدقيقة الثالثة من المحتسب بدلا من الضائع للشوط الأول.
وحاول سنترال كوست المبادرة في الهجوم مطلع الشوط الثاني من خلال أسلوب الضغط وشن المحاولات الهجومية عبر الأطراف، في حين واصل العهد محاولة استغلال الهجمات السريعة والكرات العرضية. لكن بمرور الوقت سيطر الحذر على أداء الفريقين في الجانب الدفاعي، ولم تكن هنالك خطورة على المرميين، رغم بعض المحاولات المحدودة.
وجاءت أولى الفرص الخطيرة في الشوط الثاني عند الدقيقة 80 بعدما تقدم ستورم روكس على الطرف الأيسر ومرر إلى جوشوا نيسبت ليسدد من موقع خطير كرة ارتدت من الدفاع اللبناني، وحاول رونالد بارسيلوس متابعتها لكن الكرة ارتدت من المدافع خليل خميس. ورد العهد مباشرة بفرصة خطيرة عندما هيأ محمد الحلاق الكرة أمام حسن سرور على الطرف الأيمن ليسدد بيمناه من زاوية ضيقة لكن الكرة ذهبت في الشباك من الخارج.
وأثمرت صحوة الدقائق الأخيرة عن تسجيل سنترال كوست هدف التقدم بعدما أرسل بارسيلوس تمريرة متقنة خلف المدافعين إلى آلو كول في مواجهة المرمى ليسدد بيمناه من بين قدمي الحارس مطر في الدقيقة .84 وحاول العهد الضغط في الدقائق المتبقية من أجل تعديل النتيجة، ولكن دفاع سنترال كوست استمات في إغلاق المنافذ أمام مرماه والمحافظة على تقدمه.
وكان العهد حصل في دور المجموعات على المركز الثاني في المجموعة الأولى برصيد 6 نقاط من أربع مباريات، بفارق ثلاث نقاط خلف النهضة العماني، مقابل 3 نقاط للفتوة السوري. ثم في دور قبل نهائي منطقة الغرب تغلب العهد على الكهرباء العراقي بركلات الترجيح 4 / 2 بعد تعادل الفريقين 1 / 1 في مجموع مباراتي الذهاب والإياب، وفاز في نهائي المنطقة على النهضة العماني بواقع 3 / 2 في مجموع المباراتين.
في المقابل تصدر سنترال كوست ترتيب المجموعة السابعة برصيد 13 نقطة من ست مباريات، مقابل 12 نقطة لتيرينجانو الماليزي و7 لبالي يونايتد الإندونيسي ونقطة لستاليون لاجونا الفلبيني.
بعد ذلك تغلب الفريق الأسترالي على صباح الماليزي 3 / صفر في قبل نهائي منطقة آسيان، وعلى مواطنه ماكارثور 3 / 2 بعد التمديد في نهائي المنطقة، ثم تفوق في قبل نهائي المناطق على أوديشا الهندي بواقع 4 / صفر في مجموع المباراتين، وفي نهائي المناطق على أبدش عطا القرغيزي بواقع 4 / 1 في مجموع المباراتين