DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

طلبة الجامعة بين معرفة الحقوق وجهلها

طلبة الجامعة بين معرفة الحقوق وجهلها
يرى أستاذ الكيمياء الفيزيائية بجامعة أم القرى، عميد الكلية الجامعية بالقنفذة د. عمر الهزازي أن حقوق الطلاب ليست مهمشة أو مهملة، بل هي محترمة وتحرص الجامعات على الوفاء بها، لكن المشكلة تتمثل في جهل الطلاب بتلك الحقوق مع كونها متاحة في موقع الجامعة، وبالمقابل يجهل كثير من المعلمين تلك الحقوق، والواجب أن تعقد دورات كل فصل للطلاب والمعلمين تبين تلك الحقوق لتثبت في أذهانهم وقلوبهم، وليكون ذلك محفزا للطلاب على المطالبة بها، ومحفزا للأقسام والمعلمين على الوفاء بها.
وأضاف: من أهم ما يغفل عنه كثير من الطلاب في حقوقهم، أنه لا ينبغي اختبار طالب في ٣ مواد في يوم واحد، بل عليه أن يختار مادتين فقط، وكذلك من حقوقهم أن لهم الحق في التظلم على درجاتهم خلال فصلين دراسيين من تاريخ الاختبار، وعلى المدرس أو القسم أن يمكنهم من رؤية التصحيح، وكذلك الإجابة النموذجية، وفي حالة فقدان تلك الإجابات خلال الفصلين فإنه يعقد اختبار للطالب من قبل لجنة ليس فيها مدرس المقرر الذي رسبه.
وأكمل حديثه قائلا: ومن حقوق الطالب أنه في حال رسوبه عند أحد الأساتذة، فمن حقه ألا يدرس لديه المقرر نفسه مرة أخرى، كما أن من حقوقهم ألا تحتكر المقررات بيد مدرس واحد كل فصل دراسي، إضافة للاطلاع على نتائج الأعمال الفصلية قبل الاختبار النهائي بأسبوع، وتوفير البيئة التعليمية المناسبة لهم.
وأردف: ومن حقوق الطالب أن يكون هناك ساعات مكتبية للمادة يراجع فيها أستاذه، وهذا الأمر مهمل عند بعض الأساتذة، ولا متابعة لتلك الساعات من بعض الأقسام، إلى غير ذلك من الحقوق التي أقرتها الجامعات بمجالسها، لكن تحتاج إلى تفعيل ومتابعة.