DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

مشاكل البلاك بورد وضعف الإنترنت تؤرق الطلبة الجامعيين

مشاكل البلاك بورد وضعف الإنترنت تؤرق الطلبة الجامعيين
أكد أستاذ الكيمياء الفيزيائية بجامعة أم القرى، عميد الكلية الجامعية بالقنفذة د. عمر الهزازي أن من أهم ما يعانيه الطلاب بالمرحلة الجامعية أثناء عملية التعليم عن بعد هي مشاكل البلاك بورد، ففي حال حصول خلل بسبب الضغط الذي لم يهيأ له منذ البدء، نجد الطالب تفوته محاضرات علمية يضطر بعدها المعلم أن يكثف الكم المعطى في زمن قصير، والنتيجة مشقة في الفهم، خاصة لمَنْ لم يعتد ذلك من الطلاب.
وأضاف: كذلك هناك مشاكل الإنترنت، من تقطعه وضعفه خاصة في القرى والهجر، ما يترتب عليه غياب الطالب وحرمانه من المحاضرة، الذي ربما إذا بلغ غيابه فيها 30 % كان ذلك سببا في رسوبه، خاصة أن بعض المعلمين لا يراعون هذه الظروف، بجانب أنه ليس عند الطالب دليل يثبت أن الإنترنت لديه ضعيف؛ فيظنه المدرس تغيب كسلا ونوما، ولا ننسى أن هناك طائفة من الطلاب ظروفهم المادية صعبة.
وأكد أن هناك بعض الطلاب لا يمتلكون أجهزة «لوحية - لاب توب» تخول لهم حضور الدرس، وفي حال وجود الجهاز، قد يكون لديه إخوة كثر يشاركونه فيه، واقترحنا أن توفر الجامعات لطلابها أجهزة «آيباد» كإعارة، أو حواسيب بسعر مخفض حتى 50 %، ويتاح خيار التقسيط بقسط شهري لا يتجاوز 100 ريال، لا سيما أن شركات الحواسيب بدأت برفع الأسعار بعد كثرة الطلب عليها.
وأخبر الهزازي أن صعوبة فهم بعض المقررات العلمية التي تعطى عن بُعد، مثل: الفيزياء، الرياضيات، الطب، الهندسة، الحاسب وغيرها، تعد إحدى الإشكاليات التي تواجه الطلاب أثناء التعليم عن بُعد، إذ إن المحاضر يسترسل ولا يجد الطالب فرصة يستوقفه؛ كون أنه قد يحصل تشويش على البعض، كما أن بعض المعلمين يقومون بإقفال «مكبر الصوت» حتى لا تزعجه المداخلات.
وأوضح أن هناك أيضا مشكلة عدم وجود الساعات المكتبية على البلاك بورد، الذي يتمكن من خلالها الطالب من مراجعة أستاذه، والواجب على كل معلم أن يحدد لطلابه ساعة مكتبية لكل شعبة يمكنهم مراجعته خلالها.
ومن مشاكل التعليم عن بُعد أن الاختبارات عادة تكون غير منضبطة، فنجد فيها تسربا للأسئلة، حيث يبعث بعض الطلاب لحظة الاختبار الإجابات ويتناقلونها مع بعضهم، وقد يلجأ بعض المعلمين لمنع ذلك بجعل زمن الاختبار قصيرا جدا، ما يشق على الطلاب حله في ذلك الزمن القصير فينتج عنه ضعف درجاتهم.
أهم المشكلات التي يعانيها الطلاب بالمرحلة الجامعية
مشاكل البلاك بورد
ضعف الإنترنت وانقطاعه
عدم توافر الأجهزة
صعوبة فهم بعض المقررات العلمية
عدم وجود ساعات مكتبية على البلاك بورد
سهولة تسرب أسئلة الاختبارات