DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

أنت لست أفكارك

أنت لست أفكارك
تخيل أنك كنت تراقب بحب هرة ظريفة تلعب فوق حشيش الحديقة، وفجأة سمعت نباحًا عاليًا، و لمحت كلب حراسة ضخمًا أسود يتجول أمام ناظريك، فهل سيمكنك الاستمرار في متابعة القطة المرحة؟ سيصعب ذلك جدا لوجود شعور مربك يسود كيانك، ورغم استمرار الهرة بالقفز و الجري، لكنك غرقت في تجربة التوتر التي تمتص طاقتك، فمن هو الذي شعر بالخوف؟ ألست نفسك الذي كنت تشعر بمتعة مراقبة الهرة؟.
خلال يومك، بإمكانك أن تكون سابحًا في مشاعر داخلية جميلة، أو متوفزا بسبب مشاعر داخلية مزعجة، لدرجة تمنعك من التركيز خارجيًا، فأنت هدف تتنافس عليه مشاعرك والأحداث من حولك، وتتجاذبك التجربتان الداخلية والخارجية، فمن هو أنت؟.
لاكتشاف الإجابة بشكل أعمق استحضر تلك الأوقات التي تنتابك فيها حالة من الهدوء الداخلي التام، وحينها ستدرك أن العالم الخارجي مهما استمر صخبه، ومهما ازدحمت المشاعر الداخلية، فأنت الثابت الوحيد الذي يختبر كل ذلك، ويبقى على مساحة مراقبة واعية بكل ما يمر به.
الفيلسوف ديكارت قال يومًا: «أنا أفكر إذن أنا موجود»، ولكنك حين تمر بتجربة السلام الذهني السابقة ستعي بعمق أن وجودك لا يقتصر على فعل التفكير كما أسلف ديكارت، فالأفكار بإمكانها أن تتوقف، أو أن تكون مفعمة بالضجيج، فبعض الأحيان تنتابك حالة صخب فكري تجعلك تتذمر صائحًا «عقلي سيقودني للجنون، عقلي لايصمت»، فمن الذي يرصد تلك الأفكار؟.
مادمت تسمع صدى أفكارك في الداخل، فذلك يعني أنك مدرك لوجودها، وبإمكانك التخلص من طنينها، فما هي علاقة الفاعل بالمفعول الموجودة بينك وبين أفكارك؟.
أنت الفاعل والأفكار عبارة عن شيء تستطيع أن تنفصل عنه لتعي وجوده، ولهذا فأنت لست أفكارك، بل أنت ببساطة مدرك لأفكارك، وأنت لست مشاعرك لأنها تأتي وتذهب وأنت من يختبرها، وفي النهاية ستصل لنقطة في داخلك تكتشف معها أنك أنت المجرب لكل ذلك، وحينها ستخطو الخطوة الأولى في وعي ذاتك الجوهرية.