DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

وزراء النقل العرب يبحثون التعاون في مجال المواصلات

وزراء النقل العرب يبحثون التعاون في مجال المواصلات
وزراء النقل العرب يبحثون التعاون في مجال المواصلات
م.سعد الخلب ممثلًا المملكة في اجتماع وزراء النقل العرب (اليوم)
وزراء النقل العرب يبحثون التعاون في مجال المواصلات
م.سعد الخلب ممثلًا المملكة في اجتماع وزراء النقل العرب (اليوم)
عقدت بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية أمس أعمال اجتماع الدورة الـ (60) للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء النقل العرب، برئاسة وزير النقل المصري د. هشام عرفات، ومشاركة أعضاء المكتب التنفيذي، وممثلي الاتحادات والمنظمات العربية، فيما ترأس وفد المملكة نائب وزير النقل المهندس سعد بن عبدالعزيز الخلب.
وقال وزير النقل المصري في كلمته أمام الجلسة الافتتاحية: إن الاجتماع يتناول في جلساته إنشاء إطار عربي للتعاون بين الدول العربية للتحقيق في الحوادث البحرية، وإنشاء مركز خبرة عربي للتعاون بين الدول العربية للتحقيق في الحوادث البحرية، والتقرير النهائي لورشة عمل وضع آلية لإنشاء شركتين قطاع خاص للنقل البحري، بالإضافة إلى نتائج الورشة الخاصة حول اقتراح إنشاء تكتل بحري عربي.
القطاعات الحيوية
وعدّ عرفات، قطاع النقل والمواصلات أحد أهم القطاعات الحيوية، التي ترتبط ارتباطًا وثيقًا ومباشرًا بكل القطاعات الأخرى، مشيرًا إلى أهمية شبكات النقل باعتبارها العصب الرئيس، الذي تقوم على أساسه برامج التنمية الاقتصادية والاجتماعية، إذ تتأثر اقتصادات الدول ومعدلات النمو بها بصورة كبيرة بمدى كفاءة شبكات ووسائل النقل البري والبحري والنهري والجوي.
وأفاد الوزير المصري، بأن العالم يشهد تحولات اقتصادية مهمة تتمثل في الاتجاه المتزايد نحو تشكيل وتكوين التكتلات الاقتصادية الكبرى في سوق تنافسية عالمية تمتد بين كل أطراف العالم، مبينًا أن هذا الاتجاه يعد من أهم الظواهر التي تسهم في تشكيل النظام الاقتصادي العالمي الجديد.
ونوّه بأنه من الصعب على الدول العربية امتلاك دور في النظام الاقتصادي العالمي الجديد إلا من خلال تكوينها تكتلا عربيا فعالا للتعامل مع التكتلات الاقتصادية العالمية، وبيّن أنه من أهم الشروط الضرورية لإقامة أي صورة من صور التكامل الاقتصادي، تطوير منظومة النقل واللوجيستيات بجميع أنواعها فيما بين الدول.
تعزيز العلاقات
وشدد عرفات على حرص مصر على تنفيذ كل ما يساهم في تعزيز العلاقات بين الدول العربية، وحرص وزارة النقل المصرية على العمل الجاد والمكثف من أجل تقوية ربط الدول العربية برًا وبحرًا وجوًا، ورفع كفاءة النقل البيئي، وتذليل كل الصعوبات، وتسهيل الإجراءات، وتسخير كل إمكانات الوزارة وهيئاتها المختلفة في التخطيط والتنفيذ والمشاركة في مشروعات النقل.
ودعا الوزير المصري إلى قيام تكتل عربي فعال للتعامل مع التكتلات الاقتصادية العالمية، لافتًا الانتباه إلى أنه من أهم الشروط الضرورية لإقامة أي صورة من صور التكامل الاقتصادي هو تطوير منظومة النقل واللوجيستيات بكل أنواعها فيما بين الدول.
وتضمن جدول أعمال اجتماع المكتب التنفيذي لمجلس وزراء النقل العرب في دورته الـ60 بحث سبل تنمية التعاون العربي في مجالات قطاع النقل المختلفة، ووضع إستراتيجية عربية لقطاعات النقل، وما ينبثق عنها من الخطط والبرامج الكفيلة لتيسير قضايا النقل بين أجزائها، وذلك بالتعاون والتنسيق مع المنظمات العربية المتخصصة.
وناقش الاجتماع دراسة إنشاء مركز عربي متخصص بالنقل المستدام، والتقرير النهائي لورشة عمل وضع آلية لإنشاء شركتين قطاع خاص للنقل البحري والخدمات اللوجيستية بين الدول العربية ودول أمريكا الجنوبية.
وبحث الاجتماع أيضا، إنشاء إطار عربي للتعاون بين الدول العربية للتحقيق في الحوادث البحرية وإنشاء مركز خبرة عربي للإسهام في إجراءات التحقيق في الحوادث البحرية، ونتائج ورشة العمل التي عقدت بشأن اقتراح إنشاء تكتل بحري عربي، إضافة إلى موقف الشركة العربية للملاحة البحرية (بان عرب).