اليوم اونلاين-الوكالات

إسبانيا تزيح البرتغال وتتأهل لنهائي كأس أوروبا

بات المنتخب الأسباني على بعد خطوة واحدة من تحقيق إنجاز غير مسبوق حيث تأهل إلى الدور النهائي ببطولة كأس الأمم الأوروبية لكرة القدم (يورو 2012) المقامة ببولندا وأوكرانيا بعدما تغلب على نظيره البرتغالي 4/2 أمس بركلات الترجيح في الدور قبل النهائي للبطولة بعد أن انتهى الوقتان الأصلي والإضافي للمباراة بالتعادل السلبي.وتقام المباراة النهائية للبطولة في العاصمة الأوكرانية كييف الأحد  المقبل حيث يلتقي المنتخب الأسباني مع الفائز في المباراة الأخرى بالدور  قبل النهائي والتي تجمع بين المنتخبين الألماني والإيطالي اليوم في  العاصمة البولندية وارسو.

ويأمل المنتخب الأسباني في أن يصبح أول منتخب في تاريخ كرة القدم يتوج  بثلاثة ألقاب متتالية في البطولات الكبرى ، حيث كان قد توج بلقب يورو  2008 التي أقيمت بالنمسا وسويسرا ولقب كأس العالم 2010 بجنوب أفريقيا.

وانتهى الوقت الأصلي بالتعادل السلبي بعد أن أهدر كل من الفريقين عددا  من الفرص التهديفية ، واستمرت المباراة لوقت إضافي لم يسفر عن جديد رغم  أن المنتخب الأسباني أتيحت أمامه أكثر من فرصة خطيرة كادت أن تحسم  المواجهة وبطاقة التأهل.

وفي ضربات الجزاء الترجيحية، سجل للمنتخب الأسباني أندريس إنييستا  وجيرارد بيكيه وسيرخيو راموس وسيسك فابريجاس ، بينما أهدر تشابي ألونسو.

وسجل للمنتخب البرتغالي بيبي وناني، بينما أهدر جواو موتينيو وبرونو  ألفيش.

وبدأت المباراة بسيطرة ميدانية من جانب المنتخب البرتغالي وجاءت أول  فرصة له في الدقيقة الثالثة عندما سدد ميجيل فيلوسو كرة خطيرة من ضربة  ركنية لكن حارس المرمى الأسباني إيكر كاسياس تصدى لها بأطراف أصابعه  وأخرجها إلى ركنية أخرى لم تستغل.

وسرعان ما دخل المنتخب الأسباني في أجواء المباراة لكن كلا من الفريقين  وجد صعوبة كبيرة في اختراق دفاع منافسه.

وكاد المنتخب الأسباني أن يتقدم في الدقيقة التاسعة حيث شن هجمة خطيرة  على المرمى البرتغالي انتهت بتسديدة قوية من ألفارو أربيلوا لكن الكرة  مرت فوق العارضة مباشرة.

وشن النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو هجمة خطيرة في الدقيقة 13 حيث  انطلق من الناحية اليسرى وتوغل داخل منطقة الجزاء ثم مرر عرضية لكن  الحارس كاسياس أمسك بالكرة بثبات.

وبمرور الوقت زادت سرعة إيقاع اللعب وتفوق المنتخب الأسباني نسبيا في  الاستحواذ على الكرة لكنه اصطدم بتماسك دفاعي من جانب الفريق البرتغالي.

وبعدها استعاد المنتخب البرتغالي نشاطه الهجومي وشكل خطورة حقيقية على  مرمى كاسياس.

وكاد أندريس إنييستا أن يتقدم للمنتخب الأسباني في الدقيقة 29 حيث راوغ  الدفاع وسدد كرة قوية من حدود منطقة الجزاء لكنها مرت فوق العارضة  مباشرة.

ورد المنتخب البرتغالي بفرصة خطيرة في الدقيقة 32 حيث سدد رونالدو كرة  زاحفة قوية لكنها مرت بجوار القائم مباشرة.

وحصل الاسباني سيرخيو راموس على إنذار في الدقيقة 41 بدعوى الخشونة مع  النجم البرتغالي رونالدو زميله بفريق ريال مدريد الأسباني.

ولم تسفر الدقائق المتبقية من الشوط الأول عن جديد لينتهي بالتعادل  السلبي.

وفي الشوط الثاني حاول المنتخب الأسباني رفع نسبة استحواذه على الكرة  لاكتساب المزيد من الثقة مع البحث عن أي ثغرة يخترق من خلالها الدفاع  البرتغالي.

ومع الصعوبة الكبيرة التي واجهها كل من الفريقين في اختراق دفاع منافسه  لجأ اللاعبون إلى البحث عن أي فرصة من خلال الكرات العالية.

وفي الدقيقة 54 دفع فيسنتي دل بوسكي المدير الفني للمنتخب الأسباني  باللاعب سيسك فابريجاس بدلا من ألفارو نيجريدو.

وأتيحت فرصة أمام البرتغالي هوجو ألميدا في الدقيقة 57 لكنه سدد الكرة  دون تركيز لتمر فوق العارضة كما أهدر فرصة أخرى في الدقيقة 59 .

ودفع دل بوسكي باللاعب خيسوس نافاز بدلا من ديفيد سيلفا في الدقيقة 61 .

وسيطر التوتر شيئا ما على لاعبي المنتخب البرتغالي وحصل كل من بيبي  وجواو بيريرا على إنذار للخشونة.

وكاد تشافي هيرنانديز أن يسجل للمنتخب الأسباني في الدقيقة 67 عندما سدد  كرة صاروخية من خارج منطقة الجزاء لكنها وجدت طريقها إلى أحضان الحارس  البرتغالي روي باتريسيو.

وحاول رونالدو بشترى الطرق الوصول إلى الشباك الأسبانية لكنه عانى من  رقابة دفاعية لصيقة ، وسدد كرة خطيرة من ضربة حرة في الدقيقة 73 لكنها  مرت فوق العارضة مباشرة.

وفي الدقيقة 81 أجرى باولو بينتو المدير الفني للمنتخب البرتغالي تغييرا  في صفوف الفريق حيث أشرك نيلسون أوليفيرا بدلا من هوجو ألميدا.

وسدد رونالدو كرة قوية من ضربة حرة في الدقيقة 84 ، وأشهر الحكم التركي  جنيد شاكر البطاقة الصفراء للأسباني أربيلوا بسبب تصديه للكرة بيده.

ودفع دل بوسكي باللاعب بيدرو رودريجيز بدلا من تشافي هيرنانديز في  الدقيقة 87 .

وكاد المنتخب البرتغالي أن يحسم المواجهة وبطاقة اللقب من هجمة مرتدة  سريعة في الدقيقة 90 لكن رونالدو أهدر فرصة ذهبية ، حيث تلقى تمريرة  عرضية لكنه سدد الكرة دون تركيز لتمر بعيدا عن المرمى.

وفي الوقت الإضافي كثف المنتخب الأسباني ضغطه الهجومي وحاول بشتى الطرق  هز شباك منافسه لكنه لم ينجح في تشكيل الخطورة الكافية على المرمى  البرتغالي.

وكاد المنتخب الأسباني أن يستغل ارتباك في منطقة جزاء المنتخب البرتغالي  ويحسم المباراة في الدقيقة 104 عن طريق إنييستا لكن الحارس البرتغالي  تصدى للكرة ببراعة.

وفي الثواني الأخيرة من الشوط الأول من الوقت الإضافي سدد سيرخيو راموس  كرة خطيرة من ضربة حرة لكنها مرت فوق العارضة مباشرة.

ومع بداية الشوط الثاني من الوقت الإضافي دفع بينتو باللاعب كوستوديو  بدلا من فيلوسو في صفوف المنتخب البرتغالي.

وضاعت فرصة ذهبية على المنتخب الأسباني في الدقيقة 111 حيث سدد خيسوس  نافاز كرة خطيرة تصدى لها الحارس البرتغالي بأطراف أصابعه ثم سقطت لكن  بيبي هيأها له في الوقت المناسب ليمسك بها.

وفي الدقيقة 113 دفع بينتو باللاعب سيلفستر فاريلا بدلا من راؤول  ميراليس.

وحصل الأسباني تشابي ألونسو على إنذار في الدقيقة 114 للخشونة مع  رونالدو زميله في ريال مدريد.

وواصل المنتخب الأسباني ضغطه الهجومي حتى النهاية لكن محاولاته لم تسفر  عن جديد لينتهي الوقت الإضافي بالتعادل السلبي ويحتكم المنتخبان إلى  ضربات الجزاء الترجيحية التي انتهت بفوز المنتخب الأسباني 4/2 .