اليوم - الدمام

حققت شركة أكوا باور صافي ربح في السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2023، يقدر بنحو 1.661 مليار ريال، مرتفعا بنسبة 7.9%، مقارنة بـ 1.540 مليار ريال في عام 2022.

ووفقا لبيان الشركة على تداول، يعود سبب الارتفاع في صافي الربح العائد إلى مساهمي الشركة الأم في السنة المالية 2023 بنسبة 7.9% أو 122 مليون ريال مقارنة بالسنة المالية 2022 بشكل رئيسي إلى: ارتفاع صافي مساهمة المشاريع القائمة.

ويعزى ذلك بشكل رئيسي إلى تحسن توافر التشغيلية للمحطات، ومساهمة المشاريع الجديدة التي بدأت في إصدار الفواتير خلال عام 2022/2023م.

وساهمت الزيادة في تحصيل رسوم إدارة التطوير والبناء. وقابل هذه الإرتفاعات جزئياً: انخفاض مبالغ التأمين التي تم التحصل عليها نتيجة لتعطل الأعمال، وارتفاع المصروفات العمومية و الإدارية للشركة.

ومن ضمن الأسباب: انخفاض مصروف الزكاة وضريبة الدخل وإنخفاض احتساب الانخفاض في القيمة والمصروفات الأخرى، فيما د تم تعويض هذه التباينات الإيجابية جزئيا من خلال: ارتفاع المصروفات التمويلية (صافي من الدخل التمويلي)، بما في ذلك خسارة صرف العملات، وانخفاض مكاسب إعادة تدوير رأس المال، وانخفاض في القيمة والمصروفات الأخرى، وارتفاع حصة الحقوق غير المسيطرة.