محمد عبدالعزيز الصفيان يكتب:


- الشمسية من أكثر مصادر الطاقة المتجددة فعالية ومتاحة في جميع أنحاء العالم. وفي السنوات الأخيرة بدأت الألواح الشمسية تلعب دورًا مهمًا في توليد الطاقة داخل المنازل. واستبدال شبابيك المنازل بألواح شمسية أصبح خيارًا مثيرًا للاهتمام، حيث يمكن أن يكون له تأثير إيجابي على توليد الطاقة وتحسين المشهد الحضري في المدن كما ان إستخدام الواح شمسية بدلاً من الشبابيك يمكن أن يوفر فوائد عدة من الأشعة الشمسية داخل المنازل. والإستفادة منها من حيث توفير الطاقة الكهربائية فيمكن للأواح الشمسية المثبتة على النوافذ أن تلتقط ضوء الشمس وتحوله إلى طاقة كهربائية. واستخدام هذه الكهرباء لتشغيل الأجهزة الكهربائية داخل المنزل، وبالتالي توفير الطاقة وتقليل فواتير الكهرباء. كذلك الإضاءة الطبيعية حيث تسمح بدخول المزيد من الضوء الطبيعي إلى المنزل.
- هذا يعني أنه يمكنك الاستغناء عن استخدام الإضاءة الاصطناعية في فترات النهار والاعتماد على الإضاءة الطبيعية بدلاً من ذلك وهذا يعني أنه يمكنها حماية المنزل وسكانه من تأثيرات الأشعة فوق البنفسجية الضارة، مثل تلاشي الأثاث وتلف الجلد. كذلك توازن درجة الحرارة لأن الألواح الشمسية يمكن أن تساهم في توازن درجة الحرارة داخل المنزل. فهي تعمل كعازل طبيعي للحرارة والبرودة، مما يقلل من انتقال الحرارة من الخارج إلى الداخل والعكس. وهذا بالطبع يمكن أن يؤدي إلى تحسين كفاءة التدفئة والتبريد داخل المنزل وتوفير الطاقة.
- عندما يتم تجهيز المنزل بنظام شمسي متكامل، يصبح أكثر جاذبية للمشترين المحتملين في المستقبل. وقد يؤدي ذلك إلى زيادة قيمة المنزل وتحسين استثمارك في العقار، هذا بالإضافة الى الاستدامة البيئية حيث أن استخدام الألواح الشمسية يعزز الاستدامة البيئية ويدعم الطاقة المتجددة. وتثبيت الألواح الشمسية يعكس التزام المجتمع بتحسين البيئة والانتقال إلى مصادر الطاقة النظيفة، مما يضفي صورة إيجابية على المشهد الحضري. ناهيك عن الوعي البيئي والاجتماعي، لأنه يشجع استخدام الألواح الشمسية في المباني الحضرية على زيادة الوعي البيئي والاجتماعي بين السكان.
-يمكن تصميم الألواح الشمسية بحيث تكون جزءًا من التصميم الشامل للمبنى بدلاً من أن تبدو كعنصر مستقل، وذلك للحفاظ على التوازن البصري وتجنب إحداث تشوه في المشهد الحضري. ومع ذلك، يجب ملاحظة أن تحسين المشهد الحضري يتطلب التوازن بين العوامل المعمارية والبيئية والاقتصادية والاجتماعية.
@alsyfean