عبدالرحمن السليمان


- يجد النحت في المملكة اهتماما كبيرا من خلال رعاية أكثر من ملتقى له، آخرها ملتقى طويق ويقام بشكل سنوي في الرياض وله صفة دولية ومكانة مهمة. يعود الاهتمام بمناسبات النحت إلى أكثر من عشرة أعوام عندما نظمت أرامكو السعودية ومن خلال برنامجها الصيفي 2010 سمبوزيوم شارك فيه نحاتون سعوديون وعرب وأجانب، وكان لمعهد مسك فيما بعد اهتماما بالنحت عندما نظم ملتقى في بعض أسابيعه الفنية التي تضمنت برامج وفعاليات متنوعة، على أن بعض فناني المملكة أنجزوا أعمالا نحتية نصب بعضها في بعض الميادين.
- في المملكة عدد من الفنانين الذين اشتغلوا على النحت والمشاركة في معارض كانت تنظمها الرئاسة العامة لرعاية الشباب ومناسبات عربية. من بين من شاركوا في المعارض المحلية المبكرة عبدالله العبداللطيف واحمد الجنيدل ونبيل نجدي وعلي الطخيس وآخرون، وازداد الاهتمام بتنظيم معارض متخصصة للنحت فتقدم للمشاركة في معارض نظمتها وزارة الثقافة والإعلام أعداد من الهواة والمشتغلين به بجانب الفنانين النحاتين.
-مناسبات النحت الأخيرة تضع بعض الضوابط والشروط التي يمكن للنحات التقدم، وإمكانية القبول من لجان لا أعرف ما إذا كانت سعودية خالصة أو أجنبية أو مشتركة، لكني لمست في الدورات الأخيرة اهتماما بالفنانة السعودية التي اشتغلت بالنحت أو تمارسه لأول مرة بمثل تلك الحجوم، وذلك دعما وتشجيعا، وقد برزت بعض الأسماء وتواضعت مستويات أخرى.
-آلية الاختيار لمناسبات النحت تبدو لي بحاجة إلى دراسة وإعادة حساب جدوى المشاركات ممّن يُقبلون ويتم اختيارهم للمشاركة، لاحظت في مناسبات نحتية غياب أسماء هامة لا أظنها ستتقدم ليتم تحكيم أعمالها أو وضعها في خانة المفاضلة، فهي شاركت في مناسبات دولية ولفتت بمستوى أعمالها لجان التقييم والجمهور.
اذكر هنا الفنان كمال المعلم الذي كان له حضور لافت في مناسبات محلية وبعض المناسبات الدولية كما في الصين، ولا أظن فنانا تلقى علومه الفنية في إيطاليا وشارك في ملتقيات دولية بدعوة منها أن يتقدم لتحكيم أعماله ولإمكانية اختياره أو عدمه، وهناك جوانب يفترض أن تراعيها جهات تنظيم أي مناسبة للإضافة إلى مناسباتها وعدم الاكتفاء بالتقديم ويمكن العمل على الجانبين الدعوات المباشرة والتقدم من جانب آخر للاختيار.
-ملتقيات النحت أو ما يطلق عليه غالبا سمبوزيوم بحاجة إلى الاهتمام بالنتائج ومستوياتها قبل أن نبحث عن أي مشاركة يمكنها تغطية فراغ أو نقص عدد، ولعل التأكيد على مستويات من ننتقي أسماءهم يتوازى مع من نختارهم مباشرة بالاسم وبناء على خبرة ومكانة فنية معروفة لنضمن عملا فنيا ذا مستوى رفيع.
aalsoliman@hotmail.com