اليوم - الرياض

شهد جناح الحرفية هند المرهون المتخصصة بنقش الحناء إقبالاً لافتاً من زائرات فعاليات الأسبوع السعودي الدولي للحرف اليدوية بَنان الذي تنظمه هيئة التراث خلال الفترة 6-12 يونيو الجاري في واجهة الرياض.

وبينت المرهون في حديث لـاليوم أن مشاركتها ضمن فعاليات الأسبوع السعودي الدولي للحرف اليدوية بَنان تعد إضافة ثمينة لخبراتها السابقة التي تزيد عن 20 عاماً في اول مشاركة لها خارج محافظة القطيف.

وأبدعت المرهون في الرسم بزخارف تحمل طابع شرق المملكة على باطن وظهر أيدي النساء اللاتي اصطففن أمام الجناح.

من اللوحات إلى أيدي النساء

قالت: تعلمت حرفة الزخرفة والرسم الإبداعي بالحناء عندما كنت طفلة في الصف السادس الابتدائي، حيث كانت البداية برسم بعض النقوش على السبورة خلال حصص الفراغ، حتى شاهدت رسوماتي إحدى المعلمات وبادرت بتبني موهبتي والترويج لها في المحافل الثقافية بالمنطقة الشرقية.

وأضافت: ترجمت الرسم الزخرفي من اللوحات وجدران المنزل إلى أيدي النساء، وسرعان ما اشتهرت بين عائلتي وأقاربي ثم مجتمعي، حتى احترفت العمل على تجهيز العرائس لحفلات الزفاف بنقش الحناء لهن.

الحرفية هند المرهون - اليوم

وأشارت إلى أن أسبوع بَنان قد أتاح للحرفيين الاحتكاك بأقرانهم من الدول العربية والأجنبية، للاستفادة من خبراتهم في مجال الحرف القديمة والمتجددة، كما يساهم في نشر ثقافة وهوية المملكة.

يذكر أن الأسبوع السعودي الدولي للحرف اليدوية يتضمن العديد من الفعاليات المصاحبة، ومنها ورش عمل للزخارف بمشاركة الزوار، وقرية فنون الحِرف، ومنطقة الأطفال التي تتضمن العديد من الألعاب والأنشطة المحاكية للأعمال الحرفية الحقيقية.