اليوم - أمنية طلال

حققت عمليات ربط المعدة مؤخرًا نتائج جيدة في خسارة الوزن في الحالات الذي فشلت فيها الحميات وأنظمة الرجيم التقليدية وممارسة الرياضة، وهناك فوائد أخرى اكتشفها الخبراء لعمليات ربط المعدة غير إنقاص الوزن.

وأظهرت دراسة حديثة نشرتها صحيفة ديلي ميل البريطانية، أن جراحة ربط المعدة مفيدة لعقلك وكذلك لمحيط خصرك، إذ وجد باحثون هولنديون أن أداء المرضى الذين يعانون من السمنة في الاختبارات المعرفية بعد عملية إنقاص الوزن أفضل مما كانوا عليه من قبل.

عمليات ربط المعدة

يعتقد الأطباء أن انخفاض ضغط الدم الناجم عن فقدان الوزن الشديد يمكن أن يعزز تدفق الدم إلى الدماغ وبالتالي يحسن وظائف الدماغ.

واكتشف الخبراء أن المرضى بعد جراحة ربط المعدة يقضون أيضًا وقتًا أقل في التفكير في الطعام، مما يؤدي إلى تحرير سعة الدماغ، مما قد يساعدهم على تجنب حالات فقدان الذاكرة مثل الخرف في وقت لاحق.

فقدان الوزن وقوة الدماغ

فيما ربطت الأبحاث السابقة فقدان الوزن بتحسين قوة الدماغ، مما يسمح للأشخاص بتحديد أولويات المهام بشكل أفضل، وتصفية الذهن وعدم التشتت والتحكم في الدوافع.

نظرت الدراسة الأخيرة في كيفية تأثير جراحة السمنة على الأداء العقلي لـ129 مريضًا، خضعوا لاختبارات الذاكرة والكلام والانتباه قبل جراحة المجازة المعدية في 2018 وبعدها في 2021.

ربط المعدة يحسن من وظائف الدماغ - مشاع إبداعي

كما خضع 40 مريضًا لفحوصات التصوير بالرنين المغناطيسي، قبل وبعد عملية ربط المعدة لمعرفة كيف تغيرت بنية الدماغ.

أعلنت د. أماندا كيليان، من المركز الطبي بجامعة رادبود، النتائج في المؤتمر الأوروبي حول السمنة في دبلن، وقالت إن ذاكرة وانتباه المرضى لا تزال تتحسن بعد عامين من الجراحة.

وأضافت: أظهرت العديد من الدراسات أن مشاكل الأوعية الدموية الموجودة في السمنة المرضية هي عوامل خطر لتطور التنكس العصبي والتدهور المعرفي والخرف، يمارس الناس المزيد من التمارين ويحسنون مزاجهم بعد الجراحة.

يخضع ما يصل إلى 7000 بريطاني لجراحة السمنة -المصطلح الجماعي لربط المعدة وعمليات إنقاص الوزن الأخرى- كل عام.

فوائد عديدة لربط المعدة غير إنقاص الوزن - مشاع إبداعي

فوائد عملية ربط المعدة

عملية ربط المعدة هي إحدى حلول علاج السمنة التي تُجرى عن طريق المنظار؛ وتُجرى لتصغير حجم المعدة للأشخاص الذين يريدون إنقاص أوزانهم، إذ تعمل على تقليل كمية الطعام التي تستوعبها المعدة، فتساعد على امتلائها سريعًا والشعور بالشبع في وقت أسرع.

ومن مميزات عملية ربط المعدة أنها لا تؤثر على السعرات الحرارية ولكن تؤثر على كميته فقط، ويتم هضم الغذاء بالكامل، ولا يعاني الأشخاص الذين يخضعون لهذه العملية من سوء التغذية.

مرضى نهم الطعام يعانون زيادة في الوزن- مشاع إبداعي

تُجرى عملية ربط المعدة عن طريق وضع رباط حول الجزء العلوي من المعدة باستخدام المنظار، ليقسم المعدة إلى قسمين بينهما ممر ضيق، هذا الممر يسمح بوصول قدر بسيط من الطعام ببطء إلى القسم السفلي من المعدة، بعد أن يكون الشخص قد شعر بالامتلاء بالفعل، فبالتالي تقل كمية الطعام التي يتناولها.