واس - المدينة المنورة

عقد مساعد الرئيس العام للشؤون الفنية والخدمية والميدانية بوكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي عبد العزيز بن علي الأيوبي لقاء مع قيادات الوكالات الفنية والخدمية والميدانية، استعدادًا لموسم حج 1444هـ.

وتضمن اللقاء مناقشة خطة موسم الحج لهذا العام، والذي من المتوقع أن يشهد كثافة أعداد المصلين تتجاوز 50 مليون مصل ومصلية، ويتداخل في موسم الحج حضور الحجاج والمعتمرين والسياح على موسمين قبل وبعد الحج.

ويتضاعف عدد الزوار من المواطنين والمقيمين في إجازة عيد الأضحى المبارك ويوم عاشوراء، لافتًا إلى أن أعمال موسم الحج تتميز باستمرار الكثافة في جميع الصلوات، والبقاء الكثيف بين الصلوات.

ونبه على أن حركة الزوار من الحجاج في موسم الحج عادة ما تكون كمجموعات في الحرم وساحاته، ما يتطلب تدابير تضمن سلامة حركتهم.

تطبيق ضوابط وتعليمات السلامة في جميع الإجراءات

أوضح الأيوبي أن الوكالة تعمل على تخفيف شدة الحرارة من خلال مراوح الرذاذ، تسهيلًا لضيوف الرحمن ليؤدوا عبادتهم بيسر وسهولة، موجهًا الوكالات الميدانية بزيادة التعاون والتكامل مع الجهات الخدمية المشاركة في أعمال الحج والجهات الرقابية والإشرافية واللجان المتخصصة.

وأشار إلى أهمية استكمال كافة الترتيبات وتوفير المعدات والأدوات والمواد اللازمة لأعمال موسم الحج، والتأكد من توفر كل قطع الغيار قبل بدء الأعمال بوقت كاف، وتوفير الأعداد التعاقدية الكافية للعمالة في جميع الفترات والمواقع حسب طبيعة الأعمال.

وأكد تطبيق ضوابط وتعليمات السلامة في جميع الإجراءات، وتعزيز جودة الخدمات من خلال المسح الميداني للمواقع والتأكد من جاهزية الخدمات وكفاءة التنفيذ وإنجازها، بالإضافة إلى وجود المشرفين والمراقبين في المواقع المباشرة للخدمات على مدار الساعة، لتعزيز جودة الأداء، لخدمة ضيوف الرحمن زوار المسجد النبوي منذ وصولهم إلى المسجد النبوي حتى مغادرتهم له، ليؤدوا عبادتهم بكل يسر وسهولة، وفق تطلعات ولاة الامر -يحفظهم الله-.