رويترز - القاهرة

رحبت قوى الحرية والتغيير بالسودان، وهي تحالف يضم مجموعة من الأحزاب السياسية المؤيدة للحكم الديمقراطي، باتفاق وقف إطلاق النار الذي جرى توقيعه مساء السبت بين طرفي الصراع في السودان.

وقالت قوى الحرية والتغيير في بيان ندعو في قوى الحرية والتغيير للالتزام الكامل بإعلان مبادئ جدة وباتفاق وقف إطلاق النار قصير الأمد والترتيبات الإنسانية ونأمل بأن يشكل هذا الاتفاق خطوة أخرى إلى الأمام في طريق الوقف الكلي لهذه الحرب اللعينة.

اتفاقية وقف إطلاق النار في السودان

كانت أعلنت المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية، عن توقيع اتفاقية لوقف إطلاق النار قصير الأمد والترتيبات الإنسانية بين ممثلو القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع في مدينة جدة.

وتضمنت مسودة البيان الصحفي للاتفاقية إعلان المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية أنه في يوم السبت 30 شوال 1444ه الموافق 20 مايو 2023 م، وقّع ممثلو القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع اتفاقية لوقف إطلاق النار قصير الأمد والترتيبات الإنسانية في مدينة جدة - المملكة العربية السعودية.

ذكرت المسودة أنه يظل اتفاق وقف إطلاق النار قصير الأمد، الذي يدخل حيز التنفيذ بعد ثمانية وأربعين 48 ساعة من التوقيع، ساري المفعول لمدة سبعة 7 أيام ويمكن تمديده بموافقة الطرفين.

كما بينت اتفاق الطرفين على إيصال وتوزيع المساعدات الإنسانية، واستعادة الخدمات الأساسية، وسحب القوات من المستشفيات والمرافق العامة الأساسية، وتسهيل المرور الآمن لمقدمي المساعدات الإنسانية والسلع، مما يسمح بتدفق المساعدات دون عوائق من موانئ الدخول إلى السكان المحتاجين.