اليوم: د. نورهان عباس

استعرضت صحيفة فارم دوك دايلي الأمريكية، أحدث عمليات إنتاج الذرة وفول الصويا في الولايات المتحدة، مستعينة بالتنبؤات الصادرة عن وزارة الزراعة الأمريكية والتي تتضمن توقعات للمحصول الجديد لعام 2023/ 2024. تعتبر توقعات العرض والطلب للمحاصيل الجديدة ذات قيمة، ليس لأنها تمكّن مستخدمي المعلومات بالضرورة من التنبؤ بشكل أفضل بتغيرات الأسعار القادمة، ولكن لأنها تحدد التوقعات حول ظروف السوق المستقبلية، وتوفر سياقًا لقرارات التسويق القادمة.

وتشير توقعات وزارة الزراعة الأمريكية لعام 23-2024، إلى دعم العرض والطلب والعودة بالأسعار بالقرب من المستويات المتوسطة على المدى الطويل، خاصة بالنسبة للذرة.

كما أصدرت وزارة الزراعة الأمريكية أحدث تقديراتها للعرض والطلب الزراعي العالمي. وتضمن التقرير، أول توقعات كاملة لوزارة الزراعة الأمريكية لإنتاج واستخدام الذرة وفول الصويا.

وبحسب الصحيفة، انخفضت توقعات استخدام المحاصيل القديمة، حيث تراجعت الولايات المتحدة عن توقعاتها لتصدير الذرة بمقدار 75 مليون بوشل إضافي.

ويستمر هذا الاتجاه في سلسلة من الانخفاضات في توقعات تصدير الذرة لعام 2022-23 والتي تعود إلى صيف عام 2022.

وبالنظر إلى العرض الثابت للمحاصيل القديمة، ينعكس الانخفاض الكامل في استخدام الذرة في ارتفاع المخزونات النهائية المتوقعة. وبالنسبة للذرة ومحاصيلها الجديدة، فقد عمل ذلك على ارتفاع مخزونات المحاصيل القديمة بزيادة العرض الإجمالي المتوقع بمقدار 330 مليون بوشل إلى 16.7 مليار بوشل.

وإذا تم تحقيق ذلك، فإن إنتاج الذرة في الولايات المتحدة سيحقق أرقامًا قياسية جديدة في عام 2023. ومن المتوقع أن يتجه استخدام الذرة نحو السوق المحلي الأمريكي، بعيدًا عن الصادرات.

ومن المتوقع أن يصل إجمالي الاستخدام لعام 2023-2024 إلى 755 مليون بوشل أكبر مما كان عليه في 2022-2023، بحوالي نصف الزيادة ناتجة عن زيادة الصادرات والنصف الآخر من زيادة استخدام الأعلاف.

وبالنظر إلى التوقعات المتضائلة لصادرات المحاصيل القديمة، فإن توقعات تصدير المحاصيل الجديدة لشهر مايو والتي تبلغ 2.1 مليار بوشل، تبدو متفائلة إلى حد ما.

ويمثل التأثير الصافي لتوقعات وزارة الزراعة الأمريكية للعرض والاستخدام، وجود مخزونات تبلغ 2.2 مليار بوشل، ونسبة مخزون تزيد عن 15٪.

ويمثل كلا الرقمين عبئًا على توقعات الأسعار، وبناءً على ذلك، خفضت وزارة الزراعة الأمريكية توقعاتها لمتوسط الأسعار لعام 2024- 2023 بمقدار 80 سنتًا للبوشل إلى 4.80 دولار للبوشل.

يتماشى هذا تقريبًا مع أسعار العقود الآجلة لشهر ديسمبر 2023 للمحاصيل الجديدة والتي أغلقت على انخفاض طفيف يوم الجمعة 12 مايو عند 5.09 دولار للبوشل.

كما أجرت وزارة الزراعة الأمريكية تغييرات أصغر في تقريرها لشهر مايو على ميزانياتها المتعلقة بفول الصويا.

إذ تظل مخزونات المحاصيل القديمة ضيقة العرض مع بقاء نسبة المخزون إلى الاستخدام أقل من 5٪. وأظهر سوق فول الصويا اعتماده الأكبر على ظروف السوق العالمية مقارنة بالذرة.

وتوقعت وزارة الزراعة الأمريكية أن تزداد المخزونات النهائية للاستخدام العالمي من 27.7٪ في 2022-23 إلى 31.7٪ في 2023-24.

أكد تقرير وزارة الزراعة الأمريكية لشهر مايو التوقعات الهبوطية لمستويات أسعار الذرة وفول الصويا لعامي 2023 و2024، مقارنة بالمستويات التي لوحظت في العامين السابقين.