عبدالعزيز العمري – جدة

شددت وزارة البيئة والمياه والزراعة على مجموعة من الضوابط التي يجب توافرها في أسواق ومحلات ومزادات ومطاعم بيع وإعداد وتجهيز الأسماك التي تقوم بجميع المراحل، سواء عرض وبيع الأسماك أو تقديم وجبات الأسماك أو تصنيع الأسماك المجففة.

الضوابط جاءت بدءًا من استلام المواد الأولية وانتهاء المنتجات المعبأة والمغلفة، بهدف الوصول لدرجة عالية من الجودة والأمان مع خلوها من العيوب، لتكون صالحة للاستهلاك الآدمي لمطابقتها للمواصفات القياسية المعتمدة الخاصة بكل نوع.

وأوضحت الوزارة في دليل أسواق الأسماك الذي طرحته في منصة استطلاع، ضمن قطاع البيئة والزراعة والمياه والثروات الحية، يهدف إلى إرشاد أصحاب المنشآت المتخصصة ببيع الأسماك، ووقاية المستهلكين من الأمراض والمخاطر الصحية الناشئة عن تناول أسماك غير صالحة للاستهلاك الآدمي.

المواصفات القياسية للأسماك

وبحسب الدليل يجب أن تتوافر مجموعة من الاشتراطات، لتكون المواد الأولية مطابقة للمواصفات القياسية المعتمدة الخاصة بالأسماك، بأن تكون العيون لامعة وشفافة وظاهرة وممتلئة ومحدبة وغير غائرة في حالة الأسماك الكاملة.

وأن تكون لها رائحتها الطبيعية المميزة، وخالية من وجود أي روائح غير مقبولة تدل على حدوث فساد أو تزنخ، ويكون لون خياشيمها أحمر لامع طبيعي غير مصفر أو معتم أو بني أو داكن ولا تكون سميكة أو متكتلة وخالية أو قليلة من المواد المخاطية.

وألا تتساقط القشور بسهولة عن الأسماك القشرية، أما غير القشرية فيجب أن يكون جلدها أملس وغير مجعد أو باهت أو رملي، ولا يوجد عليه بقع بنية أو صفراء لزجة ومواد مخاطية.

يجب تثليج الأسماك بعد إخراجها واصطيادها مباشرة من البحر- اليوم

وتكون نظيفة خالية من الكدمات أو أي أثار للاحتقان أو الجروح أو الانتفاخات الظاهرة، وخالية من التهتك البطني انفجار التجويف البطني في الأسماك الكاملة غير المنظفة، وأن تخلو من التهتك في قوام اللحم وفي تركيب العضلة، بحيث يظهر على شكل مهترئ أو متعجن أو سهل الفصل من العظام.

ويعود لحم الأسماك لوضعه الطبيعي بعد رفع الضغط بالإصبع عنه، وأن تخلو من الشوائب والمواد الغريبة وآثار الكيماويات والمنظفات، مع عدم بهتان لو السمكة، وألا يتغير لون السمكة عن لونها الأساسي (تغير لون الناجل من الأحمر الى الأبيض).

الماء المستخدم

واشترطت أن يكون الماء المستخدم في التغطية السطحية بالجليد (التزجيج)، أو في المحلول المستخدم لذلك الغرض مطابقة للمواصفة القياسية المعتمدة مع الاحتفاظ بنتائج تحاليل جودة المياه كل 6 أشهر.

ويكون الثلج المستخدم في عملية التبريد مطابقة للمواصفات القياسية المعتمدة، ويكون الملح المستخدم في العملية التصنيعية نقيا وخاليا من الشوائب ومن مصدر مأمون ومطابقة للمواصفات القياسية المعتمدة