اليوم - علا عبد الرشيد

تعدين العملات المشفرة، واحد من الأنشطة التي تؤدي لاستهلاك كميات هائلة من الطاقة، وعلى سبيل المثال، يبلغ استهلاك الكهرباء لإنتاج عملات البيتكوين ما يوازي استهلاك الطاقة السنوي في السويد.

وتسهم تكاليف الطاقة المتزايدة لإنتاج العملات المشفرة في زيادة شعبية التعدين الخبيث أو تهديدات «الكريبتوجاكينج» التي تستخدم الجهاز المصاب لتعدين العملات الرقمية بطريقة سرية.

وقد لا يدرك الضحية أن شخصاً ما يستخدم موارد المعالجة في أجهزته لتعدين العملات المشفرة، حيث تعمل البرامج الخبيثة في الوضع الخفي، وتؤدي الطاقة العالية المستهلكة أثناء استخدام «الكريبتوجاكينغ» إلى انخفاض أداء الجهاز، كما تنجم عنها عواقب سلبية على البيئة.

ولتجنب استخدام أجهزة الكمبيوتر الشخصية لتعدين العملات الرقمية، أوصت كاسبرسكي العالمية المتخصصة في حلول أمن المعلومات، المستخدمين بالانتباه لـ 3 عوامل مهمة:

أولا: أداء حاسوبك

إذا لاحظت تأخر في أداء الجهاز أوتوقّف عن العمل، فقد يكون ذلك علامة على وجود نشاط خبيث خفيّ.

ثانيا: التحقق من ارتفاع حرارة الجهاز

الارتفاع الملحوظ لدرجة حرارة الحاسب، قد تكون هذه علامة مهمة على أن المعالج قيد الاستغلال، وهو أمر معتاد جداً بالنسبة إلى ممارسي أنشطة التعدين الخبيثة.

ثالثا: توظيف حل أمان موثوق به

أحد أبرز الأمور التي ينبغي الالتفات لها هو توظيف حل أمني للحماية من التهديدات السيبرانية، إتستهدف تلك النوعية من الحلول حماية المستخدم من ممارسي أنشطة تعدين العملات المشفرة، وعلى مستوى الشركات فإن الإستعانة بأحد الحلول الأمنية الموثوقة من شأنه الحماية من التهديدات السيبرانية، وضمان عدم احتواء الصفحات التي يزورها الموظفون على برمجيات خبيثة.