صالح بن حنيتم

تنقل سيارات الإسعاف مرضى في صراع بين الموت والحياة وكل ثانية تقربهم للمستشفى تفرق، وفي تلك اللحظات نتخيل وضع المريض عندما تتوقف سيارة الإسعاف التي تتوقف معها نبضات قلب المريض وأنفاس من يرافقه من ذويه؛ لأن هناك عشرات السيارات تعيقها عند الإشارات!!

هذا المشهد المؤلم يتكرر، وللمحافظة على الأرواح وتعزيز السلامة المرورية، كشفت هيئة الهلال الأحمر بالتعاون مع الإدارة العامة للمرور، عن بدء تطبيق الرصد الآلي وتسجيل المخالفات للمتسببين في إعاقة سيارات الإسعاف.

ولتوعية المجتمع حول أهمية إفساح الطريق لمركبات الإسعاف والذي من شأنه المساهمة في إنقاذ الأرواح البشرية، أطلقت الهيئة حملة توعوية تحت شعار #افسح_الطريق.

الآن ستتم مخالفة السائقين ورصد إعاقة حركة سيارات الإسعاف، أو تتبعها وعلى كل قائد مركبة من منطلق الحس الإنساني قبل أن يفكر بالمخالفة أن يستذكر الحديث الشريف (فمن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعا) نعم كل من يساهم في الإفساح لمركبة الإسعاف بهذه النية الإنسانية سيناله الأجر «بإذن الله».

وحول الطريقة السليمة لفسح الطريق أوضحت الهيئة طريقة المحايدة بالمركبة لسيارة الإسعاف حال الطوارئ داخل الطريق، للطريق المكون من اتجاه واحد، حيث يلزم المركبة الانتقال إلى المسار الأيمن وفسح الاتجاه الأيسر، وفي حالة وجود مسارين بالطريق المكون بجب على قائدي المركبات في المسارين المحاذاة يمينا وشمالا وترك المسار الأوسط للإسعاف.

وعندما يكون هناك ثلاثة مسارات بالطريق أو أكثر فيجب على سائقي المركبات بالمسار الأيمن والأوسط الانتقال إلى أقصى اليمين، والمركبات بالمسار الأيسر الانتقال إلى أقصى اليسار.

وفيما يخص الوقوف أمام الإشارة لمن خلفهم سيارة إسعاف وليس هناك طريقة أخرى سوى قطع الإشارة فلا يترددوا في القطع كما أكدت الإدارة العامة للمرور إلغاء مخالفة الرصد الآلي عن أي سيارة تقوم بإفساح الطريق لمركبات الطوارئ والمواكب الرسمية، موضحة أن ذلك يعتبر نظاميا، مشيرة إلى أن الجهة المشغلة لنظام الرصد الآلي تراجع المخالفات قبل تسجيلها، فيما لو سجلت المخالفة وثبت أن المخالف قطع الإشارة لإفساح المجال لمركبة إسعاف أو طوارئ تسير خلفه سيتم إلغاء المخالفة..

الآن ستصبح معضلة العرقلة عند الإشارات من الماضي وتبقى مشكلتنا مع مَن يخرج عن المسار وتعود أن يستخدم (أكتاف) الطريق وقد يتسبب في عرقلة السير لمركبات الطوارئ بما في ذلك سيارات الإسعاف مما قد يكون سببا غير مباشر في وفاة الأنفس وأصحاب هذا السلوك ينطبق عليهم تكملة الحديث الشريف ومن قتلها فكأنما قتل الناس جميعا، فكما أن هناك ثوابا لمن أحياها فهناك عقاب على من ساهم في إزهاقها!!

Saleh_hunaitem@