محمد السليمان – الدمام

افتتح عميد كلية الطب بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل د. بسام عواري، المعرض التثقيفي وحملة التطعيم ضد مرض الحزام الناري، تحت شعار: تحزّم و تطعّم، في مركز طب الأسرة والمجتمع بالمدينة الطبية الأكاديمية.

جاء ذلك بحضور المدير التنفيذي المكلف للمركز د. عبد الله آل رقيب، والمشرف على الحملة د. عاصم آل عبد القادر، ورئيسة قسم طب الأسرة والمجتمع د.ملاك الشمري، وعدد من الأطباء ومنسوبي المركز والمستشفى الجامعي.

توعية أفراد المجتمع بـالحزام الناري

قال د. آل رقيب لـاليوم، إن الحملة تستهدف توعية أفراد المجتمع بمرض الحزام الناري، وطرق علاجه والوقاية منه، لافتا إلى أن هذه الحملة تعد امتدادًا لسلسلة من البرامج والمعارض التي يقيمها المركز، من أجل الوصول إلى نسبة كبيرة من المستفيدين.

التوعية بأهمية تطعيم من هم فوق 50 عامًا - اليوم

فيما ذكر د. عاصم آل عبد القادر أستاذ مساعد طب الأسرة والمجتمع المدير الطبي لمركز طب الأسرة والمجتمع الجامعي بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل، أن فكرة تنظيم معرض الحزام الناري جاءت حرصًا من المركز لتقديم رعاية وقائية تضاف إلى أنماط الرعاية التي يقدمها المركز مثل الأنماط العلاجية أو التأهيلية.

الوقاية من الأمراض قبل حدوثها

أشار عبد القادر، إلى أن الرعاية الوقائية تتماشى مع توجهات رؤية المملكة 2030، واستراتيجيات التحول الصحي التي تستهدف التركيز على الوقاية على الأمراض قبل حدوثها، وتأتي كذلك في إطار استراتيجية الجامعة للتركيز على تقديم خدمات طبية وصحية للمجتمع بشكل يواكب احتياجات الفرد والأسرة.

توعية أفراد المجتمع بـ"الحزام الناري" - اليوم

وأكد أن الحملة جاءت بالتعاون مع كلية الطب بالجامعة، والجهات المختلفة الأكاديمية والخدمية، ويشارك في الحملة طلاب امتياز ومقيمين من كلية الطب، تحت اشراف أطباء واستشاريين وأعضاء هيئة التدريس في قسم طب الأسرة والمجتمع.

وشدد على أن مرض الحزام الناري يحتاج إلى مزيد من التوعية، خاصة في ظل المضاعفات التي قد تستمر لشهور وسنوات، إذ يخضع المريض لعلاج ومتابعات طويلة، ومن هنا تأتي أهمية التطعيم كوقاية من حدوث المرض بشكل كامل.

أعراض الحزام الناري

نوه آل عبد القادر، بأن المصاب بمرض الحزام الناري لا يحتاج إلى عزل كامل ولكن يُفضّل عدم الملامسة المباشرة، إذ قد ينتقل المرض من خلال الملامسة للجلد المصاب، ولكنه لا ينتقل عن طريق الهواء أو الرذاذ، مثمّنًا مشاركة كافة الأطباء في الحملة لتقديم التوعية مهيبًا بالجميع الاستفادة من الخدمات الطبية التي يقدمها المركز لمنسوبي الجامعة وأُسرهم.

جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل تطلق حملة للتطعيم ضد "الحزام الناري" - اليوم

قالت منسقة الحملة د. دانية قاري أستاذ مساعد بقسم طب الأسرة، إن الحملة تستهدف تقديم التوعية والتثقيف عن مرض الحزام الناري وأعراضه وأسبابه وطرق الوقاية منه ومنها التطعيم، إذ جرى توفير تطعيم بدعم كبير من الجامعة ووزارة الصحة لتوفيره في المركز وربطه بالمستفيدين بشكل مجاني.

تطعيم من هم فوق 50 عامًا

نصحت قاري، بضرورة حصول الرجال والنساء من عمر 50 عامًا وأكثر بالحصول على التطعيم بغض النظر عن إصابتهم بأي أمراض مزمنة.