عبد العزيز العمري - جدة 

أكدت مختصتان لـاليوم، أنه يفضل تناول دواء الغدة الدقية بعد الإفطار والانتظار من 30 - 60 دقيقة قبل الوجبة الرئيسية، قائلتان إن امتصاص دواء هرمون الغدة الدرقية يتأثر بالأكل.

وكشفت استشارية أمراض الغدد الصماء، ريم محمد العامودي، عن 3 خيارات لتناول الأدوية لمرضى كسل الغدة الدرقية في شهر رمضان المبارك.

شروط أدوية الغدة

الشرط الأول تناول الدواء مع آذان المغرب مع الماء والانتظار من نصف ساعة إلى ساعة ثم تناول الطعام بشكل عادي، والثاني يكون بعد الإفطار بـ4 ساعات تقريبا ولا يجرى تناول الطعام إلا بعد 3 ساعات، والثالث يكون تناول الدواء قبل الإمساك على أن يكون السحور قبل ذلك بساعة إلى ساعتين.

وقالت استشاري الأمراض الباطنة بمستشفى الملك فهد الجامعي بجامعة الإمام عبد الرحمن، عائشة العصيل: يفضل تناول دواء الغدة بعد آذان المغرب قبل أي طعام، أو بعد التمر وكأس ماء، والانتظار 30 ــ 60 دقيقة، ومن ثم تناول وجبة الإفطار.

وشددت على أهمية تجنّب تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على الكالسيوم والحديد في موعد دواء الغدة، ويمكن تناولها بـ4 ساعات على الأقل مع الأخذ بالاعتبار ان امتصاص دواء هرمون الغدة الدرقية يتأثر بالأكل، لذلك يجب تناوله على معدة فارغة وليس بعد الأكل، مع تناول الحبوب في نفس الوقت يوميًا .

وأشارت العصيل إلى أن هناك بعض الأطعمة التي قد تؤثر على مستويات هرمون الغدة الدرقية عند تناول حبوب الغدة الدرقية، منها الأطعمة الغنية بالدهون، إذ أنها تؤثر على امتصاص الجسم لحبوب الغدة الدرقية، والأطعمة الغنية بالكالسيوم، إذ يجب تناولها بما لا يقل عن 3 ساعات بعد حبوب الغدة الدرقية، والأطعمة الغنية بالألياف، إذ إن الكمية العالية منها تؤثر على قدرة الجسم على امتصاص الدواء.