اليوم - د. نورهان عباس

اكتسب ظهور شبكة ويب 3 Web3، أو شبكة الإنترنت اللامركزي المدعوم من تقنيات مثل بلوك تشين والذكاء الاصطناعي والواقع الافتراضي، زخمًا في السنوات الأخيرة، ولم يعد مجرد كلمة طنانة بعد الآن، حيث يؤثر على سوق العمل، ويجب على كل موظف أن يواكب تطوراته، وفق ما ذكرت صحيفة تيلجراف إنديا في الموضوع الذي ترجمت صحيفة اليوم أبرز ما جاء فيه.

تدافع الشركات على المواهب

بينما تتدافع الشركات للوصول إلى هذا المجال الجديد، هناك طلب متزايد على المهنيين الموهوبين الذين يمكنهم التنقل والإبحار عبر هذه التقنية الجديدة.

ويظهر إنه سيكون هناك فرص للعمل للكثيرين في ركن التطور التكنولوجي الجديد، ويب 3، على مستوى العالم.

وانتقلت في السنوات الأخيرة السيطرة على شبكة الإنترنت العالمية والبيانات الشخصية للمستخدمين بشكل كامل تقريبًا إلى أيدي العديد من الشركات الكبرى، ولكن مع ظهور الجيل الثالث للويب Web 3.0 الذي يحمل مفهوم جديد وهو اللامركزية لشبكة الويب سيتم تصحيح هذا الوضع وجلب تغييرات شاملة إلى المجال بأكمله.

فرص العمل في ويب 3

يحتوي سوق العمل ويب 3 على العديد من فرص العمل، فوفقًا لتقرير صادر عن شركة أناليتكس إنسايت، فإن أفضل 10 وظائف ويب 3، عالية الأجر في عام 2022 تشمل مهندسي بلوك تشين، ومطوري العقود الذكية، ومطوري تقنية إن في تي، ومصممي قواعد البيانات، ومصممي يو إكس، ومحللي الأعمال، ومديري المنتجات، ومديري الخدمات المجتمعية، ومديري المشروعات.

ولا يقتصر نطاق الوظائف المختلفة في ويب 3 على هذه الوظائف العشرة، فهناك طلب على المهنيين ذوي المهارات المختلفة مثل المسوقين ومنشئي المحتوى والمحامين والمحاسبين.

أهم شرط للعمل من خلال ويب 3

تبحث صناعة ويب 3 عن أشخاص يتمتعون بالمرونة والقدرة على التكيف وعلى استعداد لتعلم مهارات جديدة مع تطور الصناعة.

في مثل هكذا سوق عمل، تتطور أيضًا الأداوت التي تعتمد على القوة الناعمة والتعاطف، باستخدام الثقافة والقيم المشتركة لمواءمة مصالح أصحاب المصلحة المتباينين ​​مع مهمة وهدف مشترك من خلال الأدوار القيادية أكثر مرونة.

الركود الاقتصادي ووظائف ويب 3

مع ذلك، فقد خفضت المتغيرات الاقتصادية، نسب توسع فرص وظائف ويب 3، لتحد من سرعة صعوده، خاصة في أعقاب الأحداث الأخيرة وتحول حالة التوظيف في مساحة ويب 3 للتكيف مع الوضع الاقتصادي العالمي.

تسبب التباطؤ الاقتصادي العالمي في حدوث تحول كبير في سوق العمل، ولم تعد مساحة الـويب 3 محصنة ضد هذه التغييرات.

كان التأثير الأول والأكثر فورية هو خفض التمويل لمشاريع الويب 3.

مع زيادة عزوف المستثمرين عن المخاطرة ، تجد العديد من مشاريع web3 صعوبة في تأمين التمويل.

كما تم إجبار العديد من الشركات الناشئة على تقليص حجمها أو حتى إغلاقها تمامًا، مما أدى إلى فقدان الوظائف.

ختاماً، تسبب التباطؤ الاقتصادي العالمي في خفض الرواتب والمزايا الوظيفية في ظل انخفاض التمويل، مع مواجهة الشركات صعوبة في دفع ما عليها للموظفين.