اليوم - د. نورهان عباس

أغلقت معظم أسواق الأسهم في منطقة الشرق الأوسط على انخفاض، الأحد، متأثرين بانخفاض الأسهم العالمية، نتيجة انهيار بنك سيليكون فالي (SVB). كما يتوقع حدوث مزيد من الإنخفاضات فيها بعدما أصبح بنك سيلكون فالي -الذي يركز على الشركات الناشئة- أكبر بنك يفشل منذ الأزمة المالية لعام 2008، ما أدى إلى اضطراب الأسواق العالمية وترك مليارات الدولارات المملوكة للشركات والمستثمرين في مهب الريح.

أداء الأسهم الأمريكية

وعانت سوق الأسهم الأمريكية من خسائر كبيرة، بعدما انهار بنك سليكون فالي، ما تسبب في خسائر فادحة لأسهم البنوك، وفق ما ذكرت شبكة بلومبرج، وصحيفة إنفستور بيزنس دايلي، في الموضوع الذي ترجمت صحيفة اليوم أبرز ما جاء فيه.

وكانت الشركات المالية في الساحل الغربي الأمريكي، مثل بنك فيرست ريبابليك بانك، وويسترن آلايس الأكثر تضرراً بشكل خاص، مع بنك سيجنيتشر، وفق ما ذكر تحليل لبنك جيه بي مورجان.

وتم بيع الأسهم المدرجة على المؤشرات الرئيسية بكثافة، وكسرت العديد من مناطق الدعم حيث تعرضت العديد من الأسهم القيادية للضغط أيضًا. وانخفضت عوائد سندات الخزانة، مع احتمالات حدوث تغير كبير في وتيرة رفع أسعار الفائدة الفيدرالية.

سوق ضعيفة

قالت صحيفة إنفستور بيزنس دايلي، إنه وسط سوق ضعيف ومتقلب وغير مؤكد، يجب ألا يقوم المستثمرون بإجراء صفقات جديدة.

وصرحت وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين، بأن الحكومة ستساعد المودعين لكنها لن تقدم خطة إنقاذ للبنك.

وأفادت شبكة بلومبرج بأن مؤسسة التأمين الفيدرالية (FDIC) تحاول بيع الأصول بسرعة وتوفير جزء على الأقل من الودائع غير المؤمن عليها بحلول صباح يوم الاثنين.

تجاوز حدود التأمين

وتجاوز حوالي 87.5٪ من ودائع بنك سيليكون فالي البالغة 126 مليار دولار اعتبارًا من 31 ديسمبر، حدود تأمين مؤسسة التأمين الفيدرالية.

وعلى سبيل المثال، كشفت شركة روكو، أن 487 مليون دولار، أو 26٪ من أموالها النقدية، محتجزة كودائع لدى بنك SVB، مشيرًا إلى إن هذه الودائع غير مؤمنة إلى حد كبير، وهو ما أدى إلى انخفاض سهم روكو مباشرة بعد انهيار البنك.

بينما قالت شركة إتساي، أنها لا تستطيع الدفع بسبب الأموال المقيدة ببنك سيلكون فالي Silicon Valley.

وتوجد مئات الشركات، بما في ذلك العديد من رأس المال الاستثماري وشركات التكنولوجيا الناشئة، التي تقع في نفس المأزق، حيث لديها ودائع أو علاقات تجارية مع بنك سيليكون فالي إس في بي.

كما إن هناك تقارير تفيد بأن الكثيرين سيكافحون لتلبية كشوف المرتبات دون الوصول إلى الحسابات قريبًا.

ويقول محللون إنه إذا لم تقم مؤسسة التأمين الفيدرالية، بحل لمشكلة إنهيار SVB بسرعة وتهدئة جميع المودعين، فقد تواجه العديد من البنوك الأخرى ذات التوجه التكنولوجي مشاكل كبرى، وانهيار لقيم أسهمها، بما في ذلك بنوك ويسترن آلاينس و فيرست ريبابليك، وسيجنيتشر بانك.

وذكرت بلومبرج إنه حتى لو كان جميع المودعين محميين، فمن المحتمل ألا يكون حاملو الأسهم والديون كذلك.

خطة إنقاذ من ماسك

على الجانب الآخر، غرد الرئيس التنفيذي لشركة تسلا إيلون ماسك وقال إنه منفتح على فكرة شراء إس في بي، وتحويله إلى بنك رقمي. وذكر ماسك أنه يريد أن يجعل تويتر لاعبًا كبيرًا للمدفوعات الرقمية.

ولكن حتى لو كان جادًا، كما يرى مراقبون، فمن المحتمل أن تمنع قواعد الاحتفاظ بالبنك استحواذ تويتر على مصرف سيلكون فالي.

يعتقد المحلل برنت دونلي من شركة سبيكترا ماركتس أن انخفاض الأسبوع السابق من 4100 على مؤشر ستاندرد آند بورز قد يكون بداية لعمليات بيع سريعة تستهدف 3650 إلى 3700 خلال الأسبوع الجاري، بانخفاض بأكثر من 5٪ عن إغلاق يوم الجمعة الذي كان عند 3861.59.