أحمد الجبير

ضمن الرعاية الكريمة، والاهتمام اللا محدود من حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان، وسمو ولي عهده الأمين الأمير محمد بن سلمان «يحفظهما الله»، بكافة مناطق المملكة تم تأسيس شركة (المربع الجديد) في مدينة الرياض، يرأسها سمو ولي العهد، والتي سوف تطوّر التنمية العمرانية للعاصمة الرياض، وتقدم خيارات سكنية، وترفيهية للمواطن، والمقيم والسائح.

فأطلق سمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان «يحفظه الله»، مشروع (المربع الجديد) بدعم من صندوق الاستثمارات العامة، والذي يهدف إلى تطوير وسط الرياض، ويساهم في تطوير مستقبل العاصمة السعودية، ويحقق أهداف الرؤية السعودية 2030م، ولتكون العاصمة الرياض إحدى أكبر 10 مدن بالعالم، وبعدد سكان يتجاوز 20 مليون نسمة، ووجهة للاقتصاد والاستثمار، والسياحة العالمية.

يقع مشروع (المربع الجديد) على طريق الملك سلمان، وطريق الملك خالد، شمال غربي مدينة الرياض على مساحة تتجاوز 19 كم2، ومسطحات بناء 25 مليون م2، وتشمل 9 آلاف وحدة سكنية، وأماكن للضيافة، ومساحات تجارية بحدود 980 ألف م2، ومليون و400 ألف م2 مساحات إدارية، وأكثر من 600 ألف م2 للترفيه، و1.8 مليون م2 للخدمات العامة.

ويجسّد مشروع (المربع الجديد) رمزًا حضاريًّا للعاصمة الرياض بتقنيات مبتكرة، ومزايا فريدة، وطراز معماري حديث، ويشمل المربع الجديد بناء (أيقونة المكعب) أحد أكبر المعالم على مستوى العالم، وذلك بارتفاع يصل إلى 400م، وعرض 400م، وطول 400م، وسيساهم مشروع (المربع الجديد) في دعم الناتج المحلي غير النفطي بمبلغ 180 مليار ريال، وأكثر من 300 ألف وظيفة.

كما أن واجهة (المكعب) الخارجية تحمل الطابع السعودي الحديث، وستضم متحفًا، وجامعة متخصصة في التقنية والتصميم، ومسرحًا متعدد الاستخدامات، وأكثر من 80 منطقة للعروض الترفيهية، فالتطور العمراني، والاجتماعي والاقتصادي للرياض خلال السنوات الماضية يفوق الواقع، حيث خرجت الرياض من كونها مدينة صغيرة داخل سور، وأصبحت الرياض إحدى أسرع المدن نموًّا في العالم.

و(مربع الرياض الجديد) يُعتبر مشروعًا عملاقًا، ويعكس اهتمام سمو ولي العهد الأمين، في تنفيذ رؤية المملكة 2030م، والتي صاغها سموه، ويقودها بكل اقتدار لتكون مدينة الرياض وجهة سياحية عالمية تنافس الوجهات المماثلة في العالم، وتشكّل نقلة نوعية للاقتصاد الوطني، وتأكد أن الشركة تنفّذ توجيهات سمو ولي العهد بالاستثمار في الاقتصاد السعودي.

فإطلاق سمو ولي العهد شركة (المربع الجديد)، والتي ستساهم في زيادة إجمالي الناتج المحلي، وإيجاد فرص وظيفية للمواطنين، وتقديم خيارات سكنية، وترفيهية متنوعة للمواطنين والمقيمين، وتطوير القطاعين التجاري والترفيهي، ورفع جودة الحياة في العاصمة الرياض، والحفاظ على البيئة، والموروث التاريخي، والثقافي والإنساني، والتطوير العمراني التراثي لمدينة الرياض.

وكلنا أمل أن يتم إنجاز (المربع الجديد) في وقته، وفي الزمن المحدد له وفق أعلى المواصفات والمقاييس العالمية، والتأكيد على المنفذين بأن المشروعات ستُسحب منهم إن تأخروا في تسليمها، ومن يثبت عليه العبث والفساد، وضعف التنفيذ، فإنه سيعاقب، وقد سعدنا بإطلاق مشروع (المربع الجديد) والذي أثلج صدورنا، وهو بلا شك مشروع عظيم، ويستحقون عليه الشكر.

ونرفع آيات الشكر والعرفان لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان، ولسمو ولي عهده الأمين الأمير محمد بن سلمان «يحفظهما الله»، على ما يوليانه من رعاية، واهتمام بكافة مناطق المملكة، والشكر موصول لسمو أمير منطقة الرياض سمو الأمير فيصل بن بندر «يحفظه الله»، على متابعته للنهوض بمنطقة الرياض، وجعلها ذات أهمية سياحية كبرى، تساهم في نمو اقتصاد المملكة.

ahmed9674@hotmail.com