رويترز - ميلانو

ذكرت 3 مصادر مطلعة، أن ممثلين للادعاء في إيطاليا، وضعوا رئيس الوزراء السابق جوزيبي كونتي، قيد التحقيق، للاشتباه في أنه قصَّر في التعامل مع تفشي وباء كوفيد-19 في بداية عام 2020.

وأضافت المصادر أن إجمالي المشتبه بهم يبلغ 19 شخصًا، بينهم وزير الصحة السابق روبرتو سبرانزا، وحاكم منطقة لومبارديا أتيليو فونتانا، ومسؤولون من هيئات صحية وطنية ومحلية.

تقصير 17 مشتبهًا

أصدّر ممثّلو الادّعاء بمدينة بيرجامو في الشمال، والتي كانت بؤرة لتفشي وباء كورونا في فبرابر 2020، بيانًا مساء أمس، أوضحوا فيه أنهم استكملوا التحقيقات مع 17 مشتبهًا دون ذكر أسمائهم.

كونتي قدم استقالته في يناير 2021 بسبب فشل حكومته في التعامل مع كورونا - رويترز

وتابعت المصادر بالقول إن الادعاء حوَّل الوثائق الخاصة برئيس الوزراء ووزير الصحة السابقين، إلى محكمة منفصلة تختص بنظر ما يتعلق بالشخصيات الحكومية بموجب القانون الإيطالي.

رفض تنفيذ قرارات رسمية

تتضمن الجرائم الواردة في تحقيق الادّعاء في بيرجامو، عددًا من جرائم القتل الخطأ، وسوء التعامل مع تفشي الوباء، ورفض تنفيذ قرارات رسمية.

كانت الرئاسة الإيطالية قد أعلنت في 26 من يناير 2021 تقديم رئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي استقالته إلى رئيس البلاد سيرغيو ماتاريلا، وسط موجة غضب من إدارة حكومته لأزمة فيروس كورونا المستجد Covid-19