اليوم - الظهران

أكملت شركة الزيت العربية السعودية أرامكو، من خلال إحدى الشركات التابعة والمملوكة لها بالكامل، صفقة الاستحواذ على شركة فالفولين للمنتجات العالمية فالفولين جلوبال أوبريشن، التابعة لشركة فالفولين الأمريكية الرمز في بورصة نيويورك: VVV، بقيمة 2.65 مليار دولار.

وتهدف أرامكو من خلال هذا الاستحواذ، الذي يأتي بعد توقيع الشركتين اتفاقية شراء الأسهم المعلن عنها في الأول من أغسطس 2022، إلى أن تصبح واحدة من أبرز العلامات التجارية المتكاملة في العالم بمجال زيوت التشحيم.

وبموجب هذه الصفقة تمتلك أرامكو العلامة التجارية فالفولين، فيما يتعلق بأعمال المنتجات، وتمتلك شركة فالفولين العلامة التجارية فيما يتعلق بأعمال خدمات البيع بالتجزئة الخاصة بها.

بموجب الصفقة تمتلك أرامكو السعودية العلامة التجارية فالفولين فيما يتعلق بأعمال المنتجات - مشاع إبداعي

حلول السيارات

تخطط أرامكو السعودية وشركة فالفولين للعمل معًا لمواصلة انتشار ملكية علامة فالفولين التجارية على مستوى العالم.

وتستمر فالفولين جلوبال أوبريشن في أعمالها من خلال مقرها الرئيس بمدينة ليكسينجتون بولاية كنتاكي، وتعد شركة رائدة عالميًا في مجال حلول السيارات، والاستخدامات الصناعية، إذ تبتكر منتجات جاهزة للاحتياجات المستقبلية، وتوفر أفضل الخدمات في فئتها للشركاء في جميع أنحاء العالم.

وقال النائب التنفيذي للرئيس للتكرير والكيميائيات والتسويق في أرامكو، محمد يحيى القحطاني: يؤدي هذا الاستحواذ إلى تعزيز استراتيجيتنا الدولية فيما يتعلق بمواد زيوت التشحيم، كما يتيح الاستفادة المُثلى من قدراتنا العالمية على صعيد إنتاج زيوت الأساس، والبحث والتطوير، فضلًا عما يمثله من فرصة مشجعة لتعزيز علاقتنا مع الشركات المُصنعة للمعدات الأصلية في جميع أنحاء العالم، من خلال توسيع نطاق حضور (فالفولين جلوبال أوبريشن) كشركة رائدة بين العلامات التجارية متعددة الجنسيات لزيوت التشحيم، وهي المكانة التي شغلتها لأكثر من قرن ونصف.

وأضاف القحطاني: نرحب بفالفولين جلوبال أوبريشن، موظفين وعلامة تجارية، وهي أحد أكثر الأسماء شهرة في القطاع، ضمن عائلة أرامكو السعودية، وفي الوقت نفسه، نحن متفائلون أن يوفر انتشارنا العالمي أساسًا لا مثيل له، الأمر الذي يعزز خطتنا للمرحلة التالية من تطوير هذه العلامة التجارية التاريخية.

يوم تاريخي لفالفولين

قال كبير الإداريين التنفيذيين في شركة فالفولين، سام ميتشيل: إنه يوم تاريخي لعلامتنا التجارية التي يبلغ عمرها 157 عامًا. ومع بيع أعمال المنتجات العالمية إلى أرامكو السعودية، يمكن لكل شركة الآن التركيز بشكل أفضل على نموها المستقبلي. واليوم، أصبحت فالفولين شركة خدمات سيارات متخصصة ذات هيكلٍ رأسمالي مناسب الحجم، مع تخصيص رأس المال المعزز.

وأضاف ميتشل: نتوقع أن تحقق شركة فالفولين عوائد رأسمالية كبيرة لمساهمينا، من خلال عمليات إعادة شراء الأسهم على مدار الـ18 شهرًا المقبلة، وسيسمح لنا كل ذلك بتركيز جهودنا على علامتنا التجارية وتعزيزها كمزود رئيس لخدمات ما بعد البيع للسيارات.

ويعزز هذا الاستحواذ حضور أرامكو السعودية المتزايد في سوق زيوت التشحيم ذات العلامة التجارية المتميزة، ويفتح آفاقًا عالمية لتعزيز مكانة الاسم الذي يزيد عمره عن 150 عامًا على مستوى العالم، ما يوفر ركيزة للنمو المستقبلي، وتكامل محفظة أعمال قطاع التكرير والكيميائيات والتسويق.