اليوم - الدمام

أعربت الشاعرة وفاء الغامدي عن سعادتها بإطلاق مسمى عام الشعر العربي على العام الحالي؛ مؤكدة أن الشعر العربي يستحق أن يحتفى به كل عام.

وقالت الغامدي: إن المبادرة وجه تاريخي يرسم لنا ملامح الشعر الماضي والمعاصر؛ فهي صوت اللغة الباذخ، ولسانها المعجِز، وإيقاعها الآسر.

وأردفت: الشعر العربي هو وجدان الأمة، والراوي لكل ما يعتري الفرد والأسرة والمجتمع نفسيًا واجتماعيًا؛ فلم يترك الشعر العربي مجالًا أو قضيةً أو شعورًا إنسانيًا إلا وعبّر عنه خير تعبير؛ فالشاعر العربي وبيئة الشعر العربية خير ترجمان لهذا التناغم المجتمعي بما فيه من ترابط وتكاتف، وازدهار وتطور.

المحافظة على الهوية والبيئة

أشادت الغامدي بتبني وزارة الثقافة لمبادرة وسم الأعوام، وقالت: إن الشعر السعودي المعاصر يحتل مكانة بارزة على مستوى العالم العربي، وتأتي هذة المكانة لمحافظة الشاعر السعودي على هويته وبيئته الشعرية التي امتازت بطابعها الخاص، وثقافتها العريقة والمتنوعة بتنوع المناطق واتساعها؛ والتي تستحق أن يسلط عليها الضوء كمظهر من المظاهر الأصيلة.

وأشارت إلى أن الشعر السعودي حاضر في المواقف الإنسانية كافة، ونبوغ الشعراء السعوديين في كل ما يتعلق بقضايا الأمتين العربية والإسلامية؛ أعطى مكانة مرموقة للمشهد الشعري، ولفت أنظار العالم للشعر والشعراء.

واختتمت: إن عام الشعر العربي يحمل على عاتقه بناء المعرفة والثقافة؛ ليكون الحصاد فعاليات أدبية، وأمسيات شعرية، ومسابقات تفاعلية؛ لتعزيز الحضور الشعري بخطى راسخة وأصيلة.

وافق مجلس الوزراء على تسمية عام 2023م بـعام الشعر العربي؛ احتفاءً بالقيمة المحورية للشعر في الثقافة العربية على امتداد تاريخ العرب، وانطلاقًا من تأثير الجزيرة العربية التي كانت ولا تزال موطنًا للشعر والشعراء.