اليوم - أحمد عاشور

اختتم معرض القاهرة الدولي للكتاب، اليوم الإثنين، فعاليات دورته 54 التي انطلقت قبل 12 يومًا، وشهدت نجاحًا لافتًا رغم الظروف الاقتصادية التي يشهدها العالم.

واستعرض ناصر السلمان، مسؤول جناح وزارة الشؤون الإسلامية بمعرض القاهرة الدولي للكتاب، معروضات الجناح وتطبيقات التعليم الافتراضي ثلاثي الأبعاد للحج والعمرة المقدمة بأربع لغات حية.

هدايا خادم الحرمين

قال ناصر السلمان، في حديث خاص لـاليوم، إن جناح وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد شهد إقبالًا كبيرًا من زوار المعرض طوال أيامه، وعبروا خلال تسلمهم هدايا خادم الحرمين الشريفين من المصاحف الشريفة عن امتنانهم لما شهدوه من ريادة وتميز وأصالة من معروضات المملكة.

ولفت إلى تقديم هدايا خادم الحرمين الشريفين لزوار الجناح من المصاحف الشريفة والتي تخطت 40 ألف مصحف، معربًا عن سعادته بالمشاركة في الدورة 54 للمعرض.

وعرض السلمان لمعروضات الجناح من صور المخطوطات لنسخ المصحف القديمة في عصور مختلفة، وكذلك بين طريقة الطباعة والتجليد.

طباعة وتجليد المصاحف - اليوم

طباعة المصحف الشريف

بين مسؤول جناح وزارة الشؤون الإسلامية بمعرض القاهرة الدولي للكتاب، التفاصيل الكاملة لصناعة المصحف الشريف، موضحًا أن النسخ تستغرق في كتابتها عامين كاملين، ثم يدخل المصحف الشريف مراحل الطباعة، وتصنع المطبعة ماكيت مبدئى للمصاحف المعدة للطباعة.

وتجري مراجعة المصحف الشريف من مراجع متخصص للتأكد من خلو الماكيت من الأخطاء الإملائية أو أخطاء بترتيب وتسلسل الصفحات، يعقب ذلك طباعة نسخة أولية ترسل إلى مجمع البحوث الإسلامية لمراجعتها وإصدار ترخيص للمطبعة بطباعة المصاحف.

وتابع السلمان أنه يجري فحص كل نسخة على حدة للتأكد من خلوها من أى خطأ، ثم إرسال النسخة النهائية مرة أخرى لمراجعتها وإصدار تصريح بتداول النسخ المطبوعة بالأسواق السعودية والعالمية.

من جانبه، قال عادل سمير زارع، من مجمع الملك فهد للمصحف الشريف، في حديثه لـاليوم، إنه بصفة عامة نجح معرض القاهرة للكتاب في دورته 54، لافتًا إلى أن ما ميز الدورة التنظيم الرائع.

وأضاف أنه لمس إقبال الجمهور المصري والعربي على جناح وزارة الشؤون الإسلامية ومجمع الملك فهد للمصحف الشريف، والتعرف على معروضاته.

مخطوطات نادرة بجناح وزارة الشؤون الإسلامية - اليوم

معرض القاهرة للكتاب 2023

شارك في معرض القاهرة للكتاب العام الجاري 1047 ناشرًا مصريًا وعربيًا وأجنبيًا، من 53 دولة، من بينها دول جديدة مثل المجر والدومينيكان، بالإضافة إلى تنظيم نحو 500 فعالية ثقافية ضمت لقاءات مع مبدعين وكتاب ومفكرين وفنانين ورموز وقامات مصرية عربية وعالمية.

أما البرنامج الثقافي للأردن والتي حلت ضيف شرف للمعرض شمل مشاركة 85 كاتبًا وشاعرًا وشاعرة وناقدًا وأكاديميًا؛ من الأردن ومصر، توزع حضورهم على 27 فعالية ما بين 23 ندوة ومحاضرة، و4 عروض مسرحية، وقراءات قصصية للأطفال، و3 قراءات قصصية و3 أمسيات شعرية.

صورة من المخطوطات الأصلية للمصاحف التاريخية - اليوم

تميز معرض القاهرة الدولي للكتاب 2023 بغياب قائمة الانتظار التي كانت تحمل عددًا كبيرًا من دور النشر خاصًة الجديدة، للمشاركة في معرض القاهرة الدولي للكتاب.

وجرت الموافقة على مشاركة كل دور النشر التي تقدمت، بالإضافة إلى منح توكيل لدور النشر التي خصص لها جناح بمساحة 18مترًا، لتشجيع أكبر عدد من الناشرين للمشاركة بشرط أن يكون عضوا من أعضاء اتحاد الناشرين المصريين.