عبدالرحمن السليمان

aalsoliman@hotmail.com

الحرية بعيون تشكيلية هو عنوان معرض جماعي نظمته جمعية الثقافة والفنون بالأحساء وافتتح الأسبوع الماضي بمشاركة واسعة من الشباب وأسماء تشكيلية أحسائية معروفة (عبدالحميد البقشي وأحمد المغلوث ومحمد الحمد وسعدون السعدون وأحمد العبدالنبي وتوفيق الحميدي وسامي الحسين) تميز المعرض بسعة المشاركة ومنح الشباب المساحة الأكبر من المعرض ومعه كان القبول متاحا للجميع فتراصت الأعمال وتراوحت بين عمل إلى عملين للمشارك. تم العرض وفق تقارب الأساليب، إلا أن الشكل الغالب كان تجارب الشباب ومحاولاتهم التعبير عن الفكرة أو من خلال أعمال سابقة تتماشى وموضوع المعرض. استعاد المعرض لوحتين لفنانة كان لها حضور في بدايات معارض المنطقة الشرقية هي بدرية الحمراني التي شاركت بفرح وقالت إنها تحاول أن تستعيد بعض أعمالها القديمة وأن تشارك في المعارض القادمة. كما قدم المعرض بعض الأعمال اللافتة لفنانين يقدمون أنفسهم بتأن مثل هند الناصر وسامي علي وحسين التمار وحواء المغيزل التي عرفتها من خلال معارض القطيف.

مشاركة وحضور أسماء كان لها حضورها ومشاركاتها في معارض داخل الأحساء وخارجها مثل سلمى الشيخ وهي رئيسة لجنة الفنون البصرية في الجمعية وجهدها كبير في تنظيم أعمال المعرض والدعوة له، وكذلك فاطمة الدهمش التي قدمت عملا يتصل باهتماماتها في التعبير عن حالة إنسانية، وعلية الهلال التي يتميز عملها كما هي بعض أعمالها بالتبقيع اللوني والحس الفسيفسائي، وكانت الجمعية قد أقامت معرضا فرديا للفنانة.

جمعية الثقافة والفنون بالأحساء لها تاريخ ثقافي واجتماعي مؤثر، وحضور واضح خلال الفترة الأخيرة تزامن مع تنظيم كأس العالم في قطر وأظهر مدير الفرع الفنان يوسف الخميس جهودا كبيرة في تنظيم ومتابعة تلك الأنشطة والفعاليات مع خبراته وقد تقلد قيادة الأنشطة الثقافية في مكتب رعاية الشباب بالأحساء سابقا ثم عمل مديرا للمكتب، ورئاسته وفد المنطقة الشرقية لمهرجان الجنادرية.