واس - الدمام

تمكن أطباء مركز زراعة الأعضاء بمستشفى الملك فهد التخصصي في الدمام، من إجراء عمليات نقل 3900 عضو لمستفيدين في المنطقة الشرقية.

وأوضح تجمع الشرقية أن تلك العمليات اشتملت على زراعة الكلى، الكبد، البنكرياس، واستئصال الأعضاء للمتبرعين الأحياء والمتوفين دماغيًا، منذ بداية العمل في المركز عام 2008، ليكون إجمالي ما زرع في الشهر أكثر من 23 عملية، بمجموع 278 عملية سنويًا.

وتمكن الأطباء في المركز خلال العام الماضي 2022، من إجراء 182 عملية زراعة للأعضاء، تنوعت بين زراعة الكبد والكلى والبنكرياس، وبلغت عمليات زراعة الكبد 60 عملية، منها 17 طفلًا و43 بالغًا.

ووصلت عمليات زراعة الكلى إلى 120 عملية، منها 20 طفلًا و100 بالغ، كما وصلت عمليات زراعة البنكرياس إلى عمليتين، ذلك ما وصل إليه مركز زراعة الأعضاء بمستشفى الملك فهد التخصصي في الدمام.

تمكن الأطباء في المركز خلال العام الماضي 2022، من إجراء 182 عملية زراعة للأعضاء - حساب مستشفى الملك فهد على تويتر
السعودية

خدمات طبية متنوعة في مستشفى الملك فهد التخصصي

أكد التجمع أن المركز يعتبر أحد الكفاءات الأساسية بمستشفى الملك فهد التخصصي في الدمام، لعلاج مختلف الحالات الطبية للمرضى من الفئات العمرية كافة، من خلال الخدمات التي يقدمها المركز، مثل زراعة الكبد والكلى والبنكرياس، وغسيل الكلى الدموي وغسيل الكلى البريتوني.

حقق مركز زراعة الأعضاء في مستشفى الملك فهد التخصصي إنجازات عديدة اتسمت بالشمولية والتكامل مع منظومة وزارة الصحة، والمرتبطة برؤية المملكة 2030، إذ تحققت إنجازات كبيرة؛ كإجراء أول عملية فصل كبد من مريض متوفى دماغيًا وزراعتها لمريضين على قائمة الانتظار.

وكذلك المشاركة في تأسيس مراكز زراعة الأعضاء بمدينة الملك عبد الله الطبية في العاصمة المقدسة والمدينة المنورة.