رويترز - بكين

طلب مستشفى في شنغهاي من موظفيه الاستعداد لـمعركة مأساوية مع كوفيد-19؛ إذ يتوقع إصابة نصف سكان المدينة البالغ عددهم 25 مليون نسمة بالمرض، بحلول نهاية العام، في الوقت الذي يجتاح فيه الفيروس الصين دون رادع إلى حد كبير.

وبعد احتجاجات واسعة النطاق وزيادة مستمرة بلا هوادة في عدد الحالات، اتخذت الصين هذا الشهر تحولًا مفاجئًا في سياساتها، وبدأت في التراجع عن استراتيجية صفر كوفيد، التي تسببت في خسائر مالية وضغوط نفسية كبيرة على سكانها البالغ عددهم 1.4 مليار نسمة.

ومع ذلك فإن العدد الرسمي للوفيات في الصين منذ بدء الوباء قبل ثلاث سنوات، يبلغ 5.241، وهو رقم صغير مقارنة بمعظم البلدان الأخرى.

في هذه المعركة المأساوية ستسقط شنغهاي الكبرى بأكملها وتنتقل العدوى لجميع العاملين في مستشفى شنغهاي ديجي - رويترز

انتقادات خبراء الأمراض

لم تبلغ الصين عن أي وفيات جديدة بسبب فيروس كورونا، لليوم الثاني على التوالي، عن يوم أمس الأربعاء 21 ديسمبر، حتى مع إعلان عمال تحضير الجنازات أن الطلب قفز في الأسبوع الماضي، ما أدى لزيادة الرسوم.

وأكدت السلطات التي شددت معايير نسب الوفيات لكوفيد، ما أثار انتقادات العديد من خبراء الأمراض، وجود 389.306 حالات إصابة بأعراض ظاهرة.

ويقول بعض الخبراء إن الأرقام الرسمية أصبحت دليلًا غير موثوق به، إذ أجريت اختبارات أقل في جميع أنحاء الصين بعد تخفيف القيود.

يقول الخبراء إن الصين قد تشهد أكثر من مليون وفاة بسبب كوفيد العام المقبل لانخفاض معدلات التطعيم نسبيًا - رويترز

لا خيار أو سبيل للفرار

قدر مستشفى شنغهاي ديجي، الذي نشر عبر حسابه الرسمي على تطبيق وي تشات، في وقت متأخر من يوم أمس الأربعاء، أن هناك نحو 5.43 مليون حالة في المدينة، و12.5 مليون بالمركز التجاري الرئيسي في الصين، سيصابون بالعدوى بحلول نهاية العام.

وأضاف: ليلة عيد الميلاد هذا العام ويوم رأس السنة الجديدة والعام القمري الجديد ستكون أوقات غير آمنة.

وأردف: في هذه المعركة المأساوية ستسقط شنغهاي الكبرى بأكملها، وتنتقل العدوى لجميع العاملين في المستشفى! سننقل العدوى لجميع أفراد أسرنا! سيصاب مرضانا جميعًا بالعدوى! ليس لدينا خيار، ولا سبيل للفرار.

يزيد معدل التطعيم في الصين عن 90% - رويترز

مليون وفاة

عانى سكان شنغهاي من الإغلاق الذي استمر لشهرين، وانتهى في أول يونيو، وفقد الكثير منهم مصادر دخله، وتراجعت قدرته في الحصول على الضروريات الأساسية، ومات المئات وأصيب مئات الآلاف خلال هذين الشهرين.

ويقول الخبراء إن الصين قد تشهد أكثر من مليون وفاة بسبب كوفيد العام المقبل؛ نظرًا لانخفاض معدلات التطعيم نسبيًا بين السكان المسنين المعرضين للخطر.

ويزيد معدل التطعيم في الصين عن 90%، لكن معدل التطعيم للبالغين الذين تلقوا جرعات معززة ينخفض إلى 57.9%، وإلى 42.3% بين الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 80 عامًا فما فوق، بحسب البيانات الحكومية.