ترجمة: د. نورهان عباس

توقعات باستقباله 120 مليون مسافر

أشارت مجلة ديزين إلى أن مطار الملك سلمان الدولي سيصبح من أكبر المطارات في العالم، حيث من المتوقع أن يستقبل المطار ما يصل إلى 120 مليون مسافر بحلول 2030. وعلى هذا الصعيد، ستتولى مؤسسة فوستر آند بارتنرز البريطانية تصميم مرافق ومبانئ المطار بالرياض، على مساحة تصل إلى 12 كيلومتر مكعب. ومن بين تلك المنشآت تصميم وتأسيس وحدات سكنية وترفيهية، متاجر بيع بالتجزئة، ومرافق الدعم اللوجيستي في المطار.

دعم حركة البضائع والشحن

ولن يقتصر الأمر على زيادة أعداد المسافرين، بل إنه سيسهم في زيادة سعة حركة البضائع والشحن لتصل إلى حوالي 3.5 مليون طن من البضائع بحلول عام 2050. ومن المتوقع أن تصل سعة استقبال الركاب حينها إلى 185 مليون مسافر. وسيضم المطار 6 مدرجات للطائرات موازية لبعضها البعض. بالإضافة إلى دمج بوابات المطار الحالية التى تحمل اسم الملك السابق خالد بن عبدالعزيز آل سعود.

جسر بين الشرق والغرب

وأشادت مؤسسة فوستر آند بارتنرز بالدور الحيوي الذي سيمثله مطار الملك سلمان الدولي، حيث أشارت إلى أنه سيصبح مركزا لوجيستيا عالميا. وسينشط بدوره حركة النقل والتجارة والسياحة في المنطقة. بل إنه سيصبح بمثابة جسرا يربط الشرق بالغرب.

مطار صديق للبيئة

سينصب التصميم الرئيسي لمطار الملك سلمان الدولي في الأساس على هوية مدينة الرياض وثقافة المملكة العربية السعودية. وذلك من أجل خلق تجربة سفر فريدة من نوعها لدى المسافر. هذا بالإضافة إلى تطبيق معايير الريادة في تصميمات الطاقة والبيئة التي تحمل اسم شهادة لييد البلاتينية. تلك المعايير التي تركز على تزويد المطار بالطاقة المتجددة وتطبيق مفهوم المبادرات الخضراء في التصميم الأساسي للمطار.

نقطة التقاء واستكشاف للرياض

ومع تخيل الرؤية المستقبلية للهدف الأسمى الذي أًسس من أجله المطار، سيتم تصميم المطار وكأنه نقطة الإلتقاء الرئيسية التي يحدها مداخل ومخارج المطار من كل ناحية. وتحظى بوابة المطار بموقع حيوي للغاية في مدينة الرياض، حيث يمكن المسافرين والركاب من استكشاف ومعاصرة التجارب الحسية بالمدينة مع الاستمتاع بالمناظر الطبيعية، والمنشآت والمباني ذات التصميم الفني الفريد من نوعه والتي يزينها الأضواء الخافتة الرقيقة.

مرافق حيوية بالمملكة

من ناحية أخرى تتهافت الكثير من مؤسسات الهندسة المعمارية جاهدة من أجل أن تحظى بفرصة تصميم وانشاء المرافق الحيوي في السعودية. حيث يعتبر مطار الملك سلمان الدولي ثالث مطار تقوم فوستر آند بارتنرز بتأسيسه في المملكة العربية السعودية. وقد تم البدء بالفعل في تأسيس مطار البحر الأحمر الدولي بتصميم مستوحى من ألوان وتكوينات المناظر الخلابة للصحراء. هذا بالإضافة إلى انشاء بوابة مطار خاص مع برج مراقبة لمنتجع أمالا الفاخر الذي يقع على ساحل البحر الأحمر.