رويترز - المكسيك

الملايين من الفراشات الملكية المهددة بالانقراض تغطي الأشجار بألوانها البنية والبرتقالية والسوداء، تبدو من بعيد مثل أوراق الشجر في الخريف.

ومع دفء الأجواء المنعشة على الجبل، ترفرف الفراشات فوق الزوار المنبهرين الذين جاؤوا ليشهدوا تقليدًا سنويًا ما زال مستمرًا رغم التهديدات البيئية والبشرية.

وفي كل عام تهاجر الفراشات الملكية لمسافة تصل إلى ثلاثة آلاف كيلومتر من شرق الولايات المتحدة وكندا؛ لقضاء فصل الشتاء بين الغابات الواقعة في وسط المكسيك وغربها.

محمية الفراشات الملكية

في عطلات نهاية الأسبوع بالشتاء، يتوافد مئات الزوار إلى سييرا تشنكوا، وهي محمية ساحرة في ولاية ميتشواكان بغرب البلاد، وتبعد حوالي ثلاث ساعات بالسيارة من مكسيكو سيتي.

انخفض عدد الفراشات الملكية المهاجرة بين 22 و72% خلال العقد الماضي - مشاع إبداعي

وتحولت سييرا تشنكوا في عام 1986، إلى محمية للفراشات الملكية، وأدرجت في قائمة اليونسكو لمواقع التراث العالمي، وتمتد على مساحة تبلع نحو 138 ألف فدان.

في كل عام تهاجر الفراشات الملكية لقضاء الشتاء بين غابات المكسيك - مشاع إبداعي

وانخفض عدد الفراشات الملكية المهاجرة بين 22 و72% خلال العقد الماضي، وفقًا للاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة، الذي أعلن أن هذا النوع من الفراشات مهدد بالانقراض في يوليو، ويلقي علماء باللوم على تغير المناخ ومبيدات الآفات وقطع الأشجار غير القانوني في انخفاض عددها.

الملايين من الفراشات الملكية مهدد بالانقراض لتغير المناخ وقطع الأشجار - مشاع إبداعي