اليوم - هاجر عاطف الشحات

للفاكهة الشتوية كثير من الفوائد الغذائية، فهي مصدر مهم لفيتامين C ومضادات الأكسدة، وتعمل على محاربة كثير من الأمراض، لذلك نقدم لكم أبرز فوائد بعض أنواع فاكهة موسم الشتاء، وفقًا لموقعي “Dr.axe” وintegratedhealthsolution.

مجموعة الحمضيات

تضم مجموعة الحمضيات عدة أنواع من الفاكهة، وهي البرتقال، واليوسفي، والجريب فروت، والليمون، والتي تحتوي على عدة فيتامينات مهمة مثل فيتامين C، A، K، وتقلل من مستويات الكوليسترول الضار في الدم.

وتناول الشخص لهذه الفاكهة بشكل يومي يوفر للجسم 25 إلى 45% من حاجته اليومية لفيتامين C، وهي غنية بمضادات الأكسدة التي تفيد في تعزيز صحة القلب والشرايين والأوعية الدموية، وتعزز امتصاص الحديد في الجسم، وتقوي الجهاز المناعي وتعمل على مكافحة العدوى والإصابة بالأمراض.

فيتامين C الموجود في الحمضيات يعزز امتصاص الحديد في الجسم - مشاع إبداعي

الرمان

يحتوي الرمان على فيتامين C، وفيتامين A، وفيتامين E، ومضادات الأكسدة، والبوتاسيوم، والحديد، ومن ثم فهو يعمل على الحماية من أمراض القلب، والوقاية من الإصابة بسرطان الجلد والبروستاتا، ويقلل من كوليسترول الدم المرتفع.

يقي الرمان من الإصابة بسرطاني الجلد والبروستاتا - مشاع إبداعي

التفاح

يحتوي التفاح على مادة البوليفينول التي تساعد على الحماية من الأشعة فوق البنفسجية والعدوى الميكروبية، بالإضافة إلى الألياف، وفيتامين C، وفيتامين A، ومضادات الأكسدة التي تحافظ على صحة القلب، وتضبط مستوى الكوليسترول المرتفع.

يستخدم التفاح أيضًا لخفض الحرارة، وتحسين حركة الامعاء وتليين المعدة، كما أنه يساعد على تقليل التوتر والقلق، ويعزز نضارة البشرة ويحافظ على شبابها.

يحتوي التفاح على مضادات الأكسدة التي تحافظ على صحة القلب والأوعية الدموية - مشاع إبداعي

الفراولة

الفراولة من الفواكه الغنية بالمواد المضادة للأكسدة التي تُحارب الجذور الحرة، لذا فهي تحد من الإصابة بالسرطان، كما تنظم مستويات السكر في الدم نتيجة لنسبة الألياف العالية الموجودة فيها، والتي تفيد أيضًا في خفض مستويات الكولسترول السيئ في الجسم.

وتعتبر الفراولة من الفاكهة الغنية بالبوتاسيوم، الذي يعزز صحة الأوعية الدموية، ويمنع ارتفاع ضغط الدم، مما يحافظ على صحة القلب، لذلك احرص على تناولها وتضمينها في نظامك الغذائي لإنقاص الوزن، إذ إنها تحتوي على سعرات حرارية قليلة.

الفراولة تحافظ على مستويات السكر في الدم - مشاع إبداعي

الكيوي

يمكنك الحصول على أكثر من 100٪ من احتياجاتك اليومية من فيتامين C في حبة كيوي صغيرة، كما أنها تحتوي على نسب عالية من فيتامين K، بالإضافة إلى فيتامين E، والبوتاسيوم.

تحتوي حبة الكيوي على أكثر من 100٪ من احتياجاتك اليومية من فيتامين C - مشاع إبداعي

البرسيمون (الكاكا)

تحتوي حبة واحدة من البرسيمون على 6 جرامات من الألياف، فضلًا عن احتوائها على فيتامين C والمنجنيز، كما تفيد في الوقاية من الإصابة بالسرطان، وتعمل على محاربة الشوارد الحرة نتيجة لنسب مضادات الاكسدة العالية فيها.

كما أن حبة واحدة من الكاكا توفر لك 80% من احتياجك اليومي من فيتامين C، ومن ثم فهي من أهم الأطعمة التي تعزز الجهاز المناعي، فضلًا عن احتوائها على 20% من الألياف، والتي تسهل حركة القناة الهضمية، وتحسن عمليات تصريف وإخراج الفضلات عبر زيادة إفراز الأنزيمات الهاضمة.

ونتيجة لفعاليتها في تحسين عمل الجهاز الهضمي، فإنها تقي من الإصابة بسرطان القولون والمستقيم، وتقي من الإصابة بالإمساك، كما تحتوي على مركبات كيميائية تحفز موت خلايا الأورام.

تحتوي حبة الكاكا على 6 جرامات من الألياف - مشاع إبداعي