اليوم - الرياض

أصدر مجلس الصحة لدول مجلس التعاون الخليجي اليوم الإثنين، دليلًا عن الجهاز الهضمي، شمل في طياته العديد من المعلومات المهمة للتعرف على أسرار الجهاز الهضمي بكل مكوناته وتأثيراته على جسم الانسان.

وأضاف الدليل بأن الدماغ والجهاز الهضمي مرتبطان ببعضهما من خلال الأعصاب الموجودة داخل الجهاز الهضمي، مما يسمح ذلك للدماغ والجهاز الهضمي على التأثير ببعضهم البعض من خلال التحكم بوظائف الأمعاء، والصحة النفسية للشخص، والتأثير على الإدراك، والحالة المزاجية.

الجهاز الهضمي للإنسان

وكشف الدليل إلى أن 70 % من الجهاز المناعي يتواجد في المعدة، إضافة إلى أن 90% مـن هرمون السـيروتونين (أحد هرمونات السـعادة) يتكــون فــي الجهــاز الهضمــي مــن خلال البكتيريـا.

وكما يستجيب الجهـاز العصبي (السـمبثاوي) لحالات الإجهاد والتوتر ومنها يتـم إفراز هرمـون الأبينفرين والكورتيزول مـن الغدة الكظرية والتي تؤثر فـي عملية الهضم.

مجلس الصحة لدول مجلس التعاون الخليجي يصدر دليلًا عن الجهاز الهضمي - الحساب الرسمي لمجلس الصحة الخليجي على تويتر

وعند القلق والتوتر أو الاكتئاب يحصل تأثير مباشـر علـى المعدة والقولون في حركة وانقباضات الجهـاز الهضمي، مما قد يحفز الشـعور بالألم والانتفاخات أو الغثيان.

السلوكيات الغذائية التي تؤثر على الجهاز الهضمي

لفت الدليل أن المعدة يطلق عليها الدماغ الثاني للإنسـان، نظرًا إلى أن جدار الجهاز الهضمي يبطنه طبقتين تتضمن ملايين من الخلايا العصبية، التـي تربط بين الدماغ والجهاز العصبي المعوي والجهاز العصبي للدماغ المسـؤول عن التحكم بعملية الهضم وإفراز الأحماض وغيرها من وظائف المعدة.

ونوه الدليل إلى 3 سلوكيات غذائية تؤثر على جهازك الهضمي، أولها المضغ الجيد للطعام، ثم تنظيم الوجبات، وآخرها الإكثار من شرب الماء، حيث يعد لشرب الماء فوائد جمة وتختلف الكميات الموصي بها من شخص لآخر بحسب عدة عوامل منها: العمر وعمل التمثيل الغذائي للشخص وحالته الصحية ونمط حياته.

نوه الدليل إلى ثلاث سلوكيات غذائية تؤثر على الجهاز الهضمي - مشاع إبداعي

وأشار الدليل إلى مفاهيم عدة خاطئة عن الجهاز الهضمي ومن أهمها وأكثرها شيوعًا أن شرب الماء أثناء الأكل يزيد الوزن، وأن القولون العصبي يرتبط بشكل كامل ومباشر في النظام الغذائي وأكل الفواكه بعد الوجبات يسبب تأكسدها، حيث إن هذه المفاهيم غير صحيحة.

مرفق الدليل بشكل كامل من خلال النقر على الرابط هنا.