محمد العويس- الأحساء

كشف مدير جمعية الآثار والتراث بالمنطقة الشرقية د. سعود القصيبي لـاليوم عن معرض (كنت هنا ١٩٠٤) للرحالة الألماني هيرمان بورخارت، و المقام من قبل الجمعية بأرض الحضارات بجبل القارة.

وقال د. القصيبي أن المعرض يحتوي على أكثر من ٥٠ لوحة ما بين الأبيض والأسود والملون قامت بتلوينه الجمعية بمناسبة بطولة كأس العالم في دولة قطر الشقيقة .

وقال: هذه الصور من الصور النادرة جدا وهي أقدم صور التقطت للأحساء، و فيها من نوادر الصور سوق القيصرية القديم قبل أن يحرق المرة الأولى، وهذه الصور تتحدث عن جزء كبير من التراث القديم للاحساء.

وقال نائب مدير جمعية الآثار والتراث بالمنطقة الشرقية د.سعد الناجم :هناك صور تتحدث عن المدة التي قضاها بورخارت بالأحساء قبل رحلته إلى قطر، وهذه اللوح مرت بثلاث مراحل من التطوير، حاولنا في البداية توضيحها بعد إحضارها من ألمانيا بالأسود وأبيض، وبعدها بالتلوين، وظهرت بالشكل الجميل المعروض، مؤكدا أن المعرض يستمر شهرًا كامل .

وقال ياسر الشايب أحد زوار المعرض : استمتعنا بما شاهدنا ففي كل صورة لها مذاق، وهنا عشنا ١٠٠ سنة للوراء، وهو ما يدل على أن الأحساء سجلت حضارة وأنها مليئة بالمعالم، وهذا الرحالة قبل ١٠٠ عام أخذ من الأحساء جمال الطبيعة، فمن المهم وجود مثل هذه المعارض لتأكيد مكانة الأحساء، مضيفًا: فالصور معبرة وجميلة ركبت من جمعية الآثار والتراث بالمنطقة الشرقية.