اليوم - هاجر عاطف الشحات

الصيام المتقطع من أكثر أنظمة الدايت، التي كثر الحديث عنها في الفترة الأخيرة، ويعني الامتناع عن تناول الطعام لفترة محددة كل يوم أو أسبوع، ولكن لا يشمل هذا الصيام الماء العادي.

وللصيام المتقطع العديد من الأنواع والأساليب، وفقًا لموقع mayoclinic ومنها:

- صيام تبديل الأيام:

فيه يصوم الشخص عن الطعام في اليوم الأول تمامًا، أو يكتفي بوجبة صغيرة (أقل من 500 سعرة حرارية)، ثم يتناول نظامًا غذائيًا عاديًا في اليوم التالي، وهكذا على مدار الأيام التالية.

- صيام (5:2):

يتناول الشخص نظامًا غذائيًا عاديًّا 5 أيام في الأسبوع، ويصوم عن الطعام يومين في الأسبوع.

-صيام أوقات محددة كل يوم:

إذ يتناول الشخص الطعام بشكل طبيعي، ولكن خلال فترة سماح طولها 8 ساعات فقط كل يوم، فمثلًا يتخطى الصائم وجبة الإفطار، ولكن يتناول الغداء عند الظهر، والعشاء قبل الساعة 8 مساءً.

خلال الصيام المتقطع يجب الحذر من الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية - مشاع إبداعي

فوائد الصيام المتقطع للجسم:

يساعد الصيام المتقطع على تحسين صحة الجسم بشكل عام، فهو أكثر الأنظمة الغذائية التي تعتمد على السعرات الحرارية، من حيث الفوائد العامة للجسم.

تشير بعض الأبحاث إلى أن الصيام المتقطع قد يكون أكثر فائدة من الأنظمة الغذائية الأخرى، في تقليل الالتهابات وتحسين الحالات المرتبطة بها، مثل:

- داء الزهايمر.

- التهاب المفاصل.

- الربو.

- التصلب المتعدد.

- السكتة الدماغية.

- تقليل خطر الإصابة بالأمراض المرتبطة بالسمنة مثل السكري، وانقطاع النفس في أثناء النوم.

توظيف الصيام المتقطع للدايت وإنقاص الوزن:

وفقًا لموقع webmd، أظهرت الأبحاث أن نظام الصيام المتقطع يعمل على المدى القصير، فيما يتعلق بالفوائد الصحية للجسم ولإنقاص الوزن.

في الأيام التي لا تصوم فيها، يمكنك غالبا تناول ما تريد، ولكن لفقدان الوزن والحصول على العناصر الغذائية التي تحتاجها، يُفضل الالتزام بالأطعمة الصحية، والحد من الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية عالية، مثل الحلوى والأطعمة المصنعة، بينما في أيام الصيام يجب أن تأكل قليلًا جدًّا، أو لا تأكل على الإطلاق.

ليس من السهل الامتناع عن كافة السعرات الحرارية معظم أيام الأسبوع، والاعتماد فقط على الماء والقهوة والشاي لتحقيق الشعور بالشبع، لذلك يجب أن تضع خطة وجبات متوازنة؛ لتناول الطعام باعتدال طوال الأسبوع.

بشكل عام توصي معظم أنظمة الصيام المتقطع بتقليص 500-600 سعرة حرارية في أيام الصيام، إذ إن ذلك سيكون أكثر أمانًا من الناحية الطبية للأشخاص، كما أنه أسهل من عدم تناول الطعام على الإطلاق في تلك الأيام.

من أهم الأشياء التي يجب الانتباه لها في أيام الصيام، هي شرب كثير من الماء لتجنب حدوث الجفاف.

يقلل الصيام المتقطع من التهاب المفاصل - مشاع إبداعي

الآثار الجانبية للصيام المتقطع:

قد تكون للصيام المتقطع آثار جانبية مزعجة، ولكنها تختفي عادةً في غضون شهر، وتتضمن ما يلي:

- الجوع.

- الإرهاق.

- الأرق.

- الغثيان.

- حالات الصداع.

- قد لا يكون تخطي الوجبات أفضل طريقة للتحكم في الوزن بالنسلة للحامل أو المرضع.

- يجب التحدث مع الطبيب قبل المباشرة بالصيام المتقطع، خاصة إذا كنت تعاني حصىً في الكلى أو ارتجاعا مَعديًّا أو السكري أو مشكلات طبية أخرى.