واس - الرياض

نفذت وزراة النقل والخدمات اللوجستية مجموعة من أعمال الصيانة والسلامة وتعزيز أداء كفاءة التشغيل على مشاريع الطرق خلال شهر أكتوبر الماضي.

جاء ذلك ضمن جهودها في تطوير قطاع الطرق، والارتقاء بمؤشر جودته ورفع مستويات السلامة المرورية، وتعزيز جودة الحياة والخدمات المقدمة لسكان المملكة.

أعمال مسح وتهذيب وتسوية وإعادة سفلتة

أنهت الوزارة خلال شهر أكتوبر مسح وتهذيب وتسوية 10،998 كيلومترًا من أكتاف الطرق، وكشط وإعادة سفلتة بمجموع أطوال بلغ 3،749 كيلومترًا، واستخدام 9،002 متر مكعب من كميات الإسفلت المكشوط، وتنظيف مجاري الأودية وتنظيف منشآت تصريف المياه على 6181 موقعًا.

إزالة الكثبان الرملية من حرم الطرق

كما أزالت الكثبان الرملية من حرم الطرق بكمية بلغت 2،169،470 مترًا مكعبًا، إضافة إلى مسح وتمهيد الطرق الترابية بمجموع أطوال 9597 كيلومترًا، وردم 331 موقعًا من مواقع الانجرافات بسبب الأمطار.

وبالنسبة لأعمال السلامة، نفذت وزارة النقل دهانات الطرق على 65 كيلومترًا، ونفذت الحواجز الواقية بجميع أنواعها بطول 26 كيلومترًا، كما حسنت 5 تقاطعات، وركّبت 275 لوحة تحذيرية وإرشادية، و11،618 وحدة من العلامات الأرضية وعيون القطط، وأنارت 19 تقاطعًا بالطاقة الشمسية.

مسح جغرافي وقياس سماكة طبقات الرصف

مسحت الوزارة الأضرار في الأسطح الإسفلتية على 22491 كيلومترًا/ مسار، وأجرت المسح الجغرافي على 2112 نقطة من النقاط المرجعية على الطرق، والمسح الجغرافي بطول 9767 كيلومترًا على المسارات الطولية للطرق، وقياس سماكة طبقات الرصف على 2983 كيلومترًا/ مسار.

كما قيست 4480 كيلومترًا/ مسار من القوة الإنشائية لطبقات الرصف، وقياس 1190،5 كيلومترًا/ مسار من معامل الوعورة العالمي على الطرق، وفحص وتقييم 144 جسرًا، وعمل الفحص البصري لـ4 أنفاق.

وزراة النقل والخدمات اللوجستية ترفع كفاءة الطرق تعزيزًا للسلامة المرورية - اليوم

مواصلة تنفيذ أعمال الصيانة والسلامة

تحرص وزارة النقل والخدمات اللوجستية على مواصلة تنفيذ أعمال الصيانة والسلامة ورفع كفاءة التشغيل بشكل دوري.

بالإضافة إلى استكمال تنفيذ المشاريع على الطرق باستخدام التقنيات الحديثة المختصة وفق أرقى المعايير والمواصفات القياسية العالمية، وصولا إلى تحقيق مستهدفات الاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية، التي تسعى للصعود بالمملكة إلى لمرتبة السادسة عالميًا في مؤشر جودة الطرق بحلول عام 2030، والحفاظ على ريادتها عالميا في ترابط شبكات الطرق.