سامي الجاسم

تنفذ بعض الوزارات والإدارات والأقسام التدوير والتغيير في إدارة ورئاسة الإدارات والأقسام والمؤسسات والمكاتب التابعة لها بهدف وجود مسؤول أو رئيس كل فترة زمنية محددة ليسهم في تطوير وتجديد العمل، وغرس روح جديدة تدير ذلك بدلا من الجمود والركود والبطء الذي يكون في رئاسة طويلة لفرد واحد حيث لا يوجد تغيير في أفكاره وطريقة عمله فالتغيير يسهم في خلق روح جديدة للإبداع والعطاء ودعم وتحفيز العاملين.

فالثبات في أغلب الأحيان على فكر وطريقة وتعامل وممارسة أشخاص بعينهم يصيب المؤسسة والمنظومة بالجمود ويكون الإحباط متسيدا لمشاعر العاملين بها، فخلق الفرص الجديدة والأفكار المتطورة وبث دماء جديدة ومتحمسة تدير العمل يعتبر مطلبا هاما خاصة باختيار الأشخاص الذين لديهم الرغبة في إثبات الذات وتحدي النفس والعمل على خلق الاختلاف وهذا هو الهدف الأساسي من التدوير.

ورغم وجهة النظر التي تخالف ذلك وترى أن تكرار التدوير لفترات متتالية ومتعاقبة غير جيد ولا يحدث الأثر المطلوب إذا كان لأكثر من مرة في موقع ومكان ما، معللين ذلك باستنزاف الجهد والفكر وأنه يطمس أثر عملهم ويضيعه ويبعدهم عن الاستقرار الذي هو أساس النجاح في بيئة العمل خاصة إذا كنت تعمل بحماس وأنت متيقن أنك بعد عدة سنوات محددة ومعروفة سيتغير موقع ومكان عملك فأنت تعمل بجد واجتهاد لتترك ذلك لغيرك خاصة بعد أن ساهمت في تحسين وتنظيم المكان وهو التغير الإيجابي الذي تريد أنت أن تعيشه وتتلمس أثره في وجودك لا بعد تركك مكانك.

ومع وجود الأشخاص المؤثرين الذين يصنعون التغيير في المكان الذي يكلفون بالعمل فيه ولديهم الحماس والقدرة والأسلوب والطريقة التي يحققون بها التغيير.

فهناك بعض المؤسسات والمنظمات والشركات والإدارات قد يسهم التغيير والتدوير في تراجعها للخلف وضياع الجهد الذي قام به غيرهم فقد ينتهي ويتلاشى الفكر والعمل الذي تم تطويره وبناؤه لسنين ويختفي وهج ونشاط الكثير بسبب فكر وعمل من يرأسها فكثير من هذه المؤسسات والإدارات تقوم على فكر وطريقة وتعامل رئيسها.

من خلال تجربة شخصية ممتدة لسنين دورت فيها خمس مرات أرى أن هناك إيجابيات وسلبيات لكل أمر ولكن الأروع قدرتك على التكيف والتفاعل والتعامل مع هذا التدوير، وكيف تطغى الإيجابيات على السلبيات؟ فيكون التدوير مؤثرا وعمليا ويحقق الهدف منه.

الأجمل أن تكون لديك قناعة أن تأتي لكل مكان جديد وتحدث الفرق الذي تصنع به نجاحك وتميزك وتثبت به حسن الأداء الذي طور المكان وفعل نشاط من معك وحقق النجاح لك ولهم.

التغير سنة الحياة والتدوير الإيجابي مطلوب إذا تعاملنا معه على أنه طريقنا للأفضل والأحسن.

samialjasim1