اليوم - الدمام

بحث رئيس غرفة الشرقية بدر الرزيزاء أمس مع سفير مملكة النرويج لدى المملكة طوماس ليد بول أوجه التعاون المشترك.

وترأس السفير طوماس ومدير النرويج للابتكار في الشرق الأوسط إسبن تيكسوم وفدا تجاريا نرويجيا متخصصا في القطاع البحري في لقاء نظمته الغرفة وضم العديد من الشركات المتخصصة في صناعات وخدمات المجال البحري، حيث شهد حضورا لافتا من قطاع الأعمال والمهتمين في البلدين.

وقال الرزيزاء خلال اللقاء الذي حضره اللقاء النائب الثاني لرئيس الغرفة حمد الخالدي والأمين العام للغرفة عبدالرحمن الوابل، إن مثل هذه اللقاءات تُعزز من فرص التواصل وتفتح آفاقًا من المعرفة أمام القطاع الخاص في البلدين وتعطي زخمًا إضافيًا للتجارة والتقنية والابتكار والفرص الاستثمارية.

وأكد أن المملكة والنرويج تـرتبطان بعلاقات اقتصادية وتجارية قوية، أثمرت صعودًا في حجم التجارة بين البلدين إّ بلغت في عام 2021 نحو 955.9 مليون ريال، لتسجل ارتفاعًا بما نسبته 41.7% عن عام 2020 التي بلغت 674.7 مليون ريال، كما ان النـرويج تأتي في المرتبة الـ (92) في قائمة الدول التـي صدرت إليها المملكة عام 2021.

وسجلت قيمة صادرات المملكة إلى النـرويج ارتفاعا في العام نفسه بمقدار 59.5 مليون ريال بما نسبته 251% مقارنة بعام 2020.

ولفت الرزيزاء إلى أن الفترات المقبلة ستشهد قفزة كبيـرة في العلاقات التجارية بين البلدين لاسيما في ظل العوامل المشتركة وما تخطوه حكومتنا الرشيدة نحو تنويع القاعدة الاقتصادية في إطار رؤيتها 2030 التي تعزز توليد اقتصاد عملاق في مختلف القطاعات.

وحث الرزيزاء أعضاء الوفد بالعمل على توسيع دوائر الاستثمار والتبادل التجاري بين شركات القطاع الخاص في كلا البلدين، داعيا إلى التعرف على ما تُقدمه المملكة من محفزات ومشروعات كُبرى لاسيما فيما يتعلق بصناعات قطاع الأعمال البحرية المساندة وما تخطوه من خطوات تنظيمية وإجرائية في هذا الشأن ضمن تحقيق مستهدفات رؤية 2030.

من جانبه عبر السفير النرويجي لدى المملكة طوماس ليد بول عن تطلعه لمزيد من التعاون بين البلدين مشيراً إلى أن هذه الزيارة حافز على تعزيز العلاقات الاقتصادية في القطاعات غير التقليدية.

وأشار إلى أنه بخلاف التشابه الملحوظ في التخصصات الاقتصادية الحيوية الرئيسية لدى المملكة والنرويج في قطاعي الطاقة المتجددة والنفط والغاز إلا أنه يرى وجود فرص واعدة في العمل سوياً بتطوير الاستثمار في الميز النسبية للسواحل البحرية والأعمال البحرية وهي ما تتميز به السواحل في المملكة والنرويج وهي البلد التي تمتلك ثاني أطول ساحل في العالم.